الخميس 2 مايو 2024

متحف الفنون الشعبية يستعد للافتتاح.. يضم قاعة فولكلور بحري ومجسمات حرفية

صورة من اللقاء

ثقافة18-4-2024 | 23:14

إسلام علي

استقبلت اليوم، الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، مدير التصوير الفنان محسن احمد، وذلك لتنفيذ الإضاءة الخاصة لمتحف الفنون الشعبية داخليا و خارجيا تمهيدا لافتتاحه رسميا للجمهور.

يهدف متحف الفنون الشعبية في مصر إلى الحفاظ على العناصر الثقافية الشعبية من خلال جمع وعرض مجموعة متنوعة من النماذج والمجسمات التي تعكس بيئات مختلفة من التراث الثقافي في مصر، ويتضمن ذلك استحضار عناصر ثقافية تمثل الزمن الحالي بالإضافة إلى تلك التي اندثرت، ما يمنح الزوار فرصة لاستكشاف وفهم تطور الثقافة الشعبية في البلاد.

ويسعى المتحف بشكل رئيسي إلى الحفاظ على هذا التراث الشعبي وتوثيقه، وتعريف الجمهور والباحثين بثقافة مصر الشعبية وتطورها عبر العصور.

يضم المتحف عدة قاعات مخصصة لعرض مختلف جوانب الحياة الشعبية، بما في ذلك قاعة الفولكلور البحري وقاعة السوق الشعبية والمقاهي الشعبية وغيرها.

كما يشمل المتحف أيضًا مجسمات تمثل حرف مختلفة مثل حرفة الفخار والنسيج وفن الخيام، إضافة إلى قاعة خاصة للأعياد والاحتفالات الشعبية مثل السبوع والفرح والحناء النوبية.

وتعكس المجموعات الموجودة في الدور العلوي للمتحف التنوع الثقافي في مصر، حيث يضم مقتنيات أصلية من مختلف المناطق مثل مقتنيات نوبية وسيوية ومن محافظة مرسى مطروح ومن الريف المصري بشكل عام.

Dr.Randa
Dr.Radwa