الخميس 2 مايو 2024

الثانوية العامة 2024.. تعرف على مواصفات الورقة الامتحانية لكل المواد

ثانوية عامة 2024

تحقيقات19-4-2024 | 10:45

محمود غانم

يواصل طلاب الثانوية العامة 2024، استعداداتهم لخوض امتحانات آخر العام المقرر عقدها خلال الفترة ما بين الإثنين 10 يونيو 2024، حتى السبت 20 يوليو 2024.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، ستكون بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها.

وفي هذا الإطار، وجهت المديريات التعليمية بتنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، عن طريق تشكيل فرق من المعلمين المتميزين والمشهود لهم بالكفاءة للقيام بتدريس تلك المراجعات.

 

 ورقة الإمتحان

ومع تأكيد وزارة التربية والتعليم، أن إمتحان الثانوية العامة 2024، بنفس مواصفات العام الماضي، تستعرض بوابة -دار الهلال- المواصفات التي تتعلق بالورقة الإمتحانية، وذلك في إطار خدماتها التي تقدمها لقرائها.

وبحسب ما كانت عليه الأمور في العام الماضي، فإن نظام امتحان الثانوية العامة 2024، سيكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، حيث سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية.

وتشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ، مع الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وسيكون تصحيح أسئلة الإختيار إلكترونيا، بينما يكون تصحيح الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لإثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم، على أن يكون توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

وجاء توزيع الدرجات العام الماضي لأسئلة الإختيار المتعدد كالتالي :(أسئلة مخصص لها درجة واحدة، وأسئلة مخصص لها درجتان، وأخرى مخصص لها 6 درجات).

 مواصفات المواد

ويتكون إمتحان مادة اللغة العربية من 85% أسئلة إختيار من متعدد، وأسئلة مقالية بنسبة 15%، وسوف يشمل الامتحان على عدد 4 أسئلة مقالية تمثل درجتها 15% من الدرجة، منها سؤال تعبير بـ 6 درجات، و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة، وسوف تتضمن أسئلة القراءة الأدبية سؤالا من القصة المقررة.

فيما تشتمل الورقة الإمتحانية للمادة الأجنبية الأولى (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية) على 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، وتقيس هذه الأسئلة دراسة الطالب للقصة المقررة بأسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير والتعبير عن رأى الطالب.

بالإضافة إلى سؤال للتعبير 4 درجات، حيث يكتب الطالب مقال أو رسالة بريد إلكتروني (إيميل) يتراوح بين 150 إلى 250 كلمة، وذلك وفقا لطبيعة المادة ومحتوى كل لغة، ويكون اختيار الموضوع من الأحداث الجارية أو الاهتمامات التي يستطيع جميع الطلاب التعبير عنها، وتمتاز بعدم التحيز لأي فئة أو نوع أو ديانة، أما بالنسبة لأسئلة الترجمة سوف تكون ضمن الأسئلة الموضوعية.

أما اللغات الأجنبية الثانية (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الأسبانية، الصينية) فتشتمل الورقة الإمتحانية على 2 سؤال مقالي لكل منهما 3 درجات وهى كالتالي: سؤال إنتاج كتابة حيث يكتب الطالب من 25 إلى 30 كلمة في إطار الموضوع المطلوب مستخدما العناصر المعطاة في السؤال، وسؤال رسالة بريد إلكتروني (إيميل)، ويقوم الطالب بالرد عليه بجمل كاملة وفق المطلوب في السؤال.

ويكون ذلك في كل مواد اللغة الثانية، ما عدا اللغة الإنجليزية التي يكون السؤال فيها يتضمن نص قصير يتراوح عدد كلماته من 80 إلى 100 كلمة ويقوم الطالب بالإجابة على ما يطلب منه من خلال هذا النص.

وفيما يتعلق بالمواد العلمية (الفيزياء- الكيمياء-الأحياء-الجيولوجيا وعلوم البيئة) فتشتمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85%، والمقالية 15%، وكذلك بالنسبة للمواد الأدبية (التاريخ- الجغرافيا- علم النفس - الاجتماع- الفلسفة)، والرياضيات بفروعها المختلفة.

 

 جدول الإمتحانات

ومن المرتقب، عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، بداية من يوم 10 يونيو المقبل، وحتى يوم 20 يوليو المقبل، وفقا للجدول المعلن.

وتنشر بوابة -دار الهلال- في السياق التالي جدول ثانوية عامة 2024:

- يوم الإثنين 10 يونيو 2024: بمادتى التربية الدينية والتربية الوطنية.

- يوم الأربعاء 12 يونيو 2024: الاقتصاد والاحصاء.

- ويحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى من يوم 15 حتى 20 يونيو 2024.

- يوم السبت 22 يونيو 2024: مادة اللغة العربية.

- يوم الثلاثاء 25 يونيو 2024: مادة اللغة الأجنبية الثانية.

- يوم 29 يونيو 2024: مادتي  الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية.

- يوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 مادة اللغة الأجنبية الأولى.

- يوم السبت 6 يوليو 2024 : مادة الكيمياء والجغرافيا.

- يوم الأربعاء 10 يوليو2024 : مادتي الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمى علوم والجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.

- يوم السبت 13 يوليو 2024  التفاضل والتكامل لشعبة علمي رياضة.

- يوم الأربعاء 17 يوليو 2024: الاحياء لشعبة علمي علوم والاستاتيكا لشعبة علمي رياضة والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

- يوم السبت 20 يوليو 2024 الديناميكا لشعبة علمى رياضة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa