الجمعة 3 مايو 2024

لاكتشاف الموهوبين.. «صبحي» يعلن إنشاء وحدة الجينوم الرياضي

لقطة من الفعاليات

ملاعب الهلال19-4-2024 | 16:11

لطفي السقعان

‏‎أعلنت وزارة الشباب والرياضة، عن إنشاء وحدة الجينوم الرياضي، بهدف تعزيز استخدام تطبيقات الجينوم في تحسين الأداء الرياضي واكتشاف المواهب الرياضية، حيث تختص هذه الوحدة في عمل التحاليل الجينية للموهوبين رياضيا.

 ‏‎أكد الدكتور أشرف صبحي،  وزير الشباب والرياضة، أن هذه الخطوة تترجم رؤية سياسية تعكس اهتمام الدولة بأبنائها الشباب، إيمانًا منها بأهمية الاستثمار في طاقاتهم ومواهبهم، وحرصًا على بناء أجيال رياضية قوية قادرة على تحقيق الإنجازات ورفع علم مصر في المحافل الدولية، مضيفًا أن إنشاء الوحدة  يعكس التزام الوزارة بالابتكار والتقدم في المجال الرياضي، لافتًا إلى أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في تحسين أداء الرياضيين وتطوير الرياضة المصرية.

‏‎وأوضح الوزير صبحي أن  وحدة الجينوم الرياضي، تعمل بالتنسيق مع اللجنة العلمية للكشف عن الموهوبين، وستقوم بالعديد من الأمور المهمة ومنها: "تحليل الجينات الخاصة بالرياضيين لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم، تصميم برامج تدريبية وتغذية مُخصصة لكل رياضي، بناءً على نتائج تحليل الجينات، تقديم رعاية صحية متخصصة وفعالة للرياضيين، وذلك لمنع الإصابات وتحسين الأداء".

 ‏‎ولفت الوزير، إلى أن استخدام تطبيقات الجينوم الرياضي في تحسين الأداء الرياضي من شأنه أن يحسن تخطيط التدريب والتغذية الشخصية، ويقدم رعاية صحية متخصصة وفعالة تماشياً مع النهج الحديث في مجال الطب الرياضي، مؤكدًا أنها تعد خطوة مهمة نحو تطوير الرياضة في مصر وتحقيق النجاحات الرياضية على المستوى الدولي والأولمبي.

واختتم وزير الشباب والرياضة، بأن وحدة الجينوم الرياضي في حالة انعقاد دائم بالتعاون مع اللجنة العلمية بوزارة الشباب والرياضة لتحقيق الاستفادة القصوى من المشروع واكتشاف الموهوبين.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa