الجمعة 3 مايو 2024

خالد جلال ناعيا صلاح السعدني: حفر اسمه في تاريخ الفن المصري

صلاح السعدني

ثقافة19-4-2024 | 15:57

همت مصطفى

حرص المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، على نعي الفنان صلاح السعدنى، الذي غادر عالمنا اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 81 عاما.

وفي بيان له، قالرئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي: "فقدنا فنانا متميزا في كل أعماله، استطاع ببساطة وسهولة أدائه أن يحفر اسمه في تاريخ الفن المصري، وأن يحتل مكانة كبيرة في قلوب جمهوره، وعزاؤنا فيما تركه من إرث فني سيظل تتذكره الأجيال على مر الزمن، رحم الله الفنان صلاح السعدني وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان".

ويذكر،  أن صلاح السعدني حصل على بكالوريوس الزراعة، وأنه نشأ في أسرة ريفية من سكان محافظة المنوفية، وهو شقيق الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني.

ودخل السعدني، المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا معًا على خشبة مسرح الكلية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرح.

أبرز أعمال صلاح السعدني 

وتتضمن أبرز أعماله المسرحية، "الناصر صلاح الدين، ثورة الموتى، الملك هو الملك، باللو، زهرة الصبار".

ويأتي في مقدمة أعماله التليفزيونية، "الساقية، الضحية، أرابيسك، خان الخليلى، أبناء الأعزاء شكرا، ليالى الحلمية، أبناء العطش، حارة الزعفران، سفر الأحلام".

وفى السينما، اشتهر بأفلام، "طائر الليل الحزين، ملف فى الآداب، فوزية البرجوازية، جبروت امرأة، زمن حاتم زهران، الأرض، لعدم كفاية الأدلة، مهمة صعبة جدا، الموظفون فى الأرض، الرصاصة لاتزال في جيبي، أغنية على الممر" .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa