الجمعة 3 مايو 2024

الصوامع والشون تستقبل أقماح موسم 2024

صوامع القمح

محافظات19-4-2024 | 21:40

دار الهلال

واصلت الصوامع والشون في مختلف محافظات الجمهورية، اليوم، استقبال الموردين والمزارعين لتوريد القمح.

وتابعت وزارة التموين يومياً سير العمل في منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية، بهدف ضمان انتظام عمليات التوريد وتسهيل الإجراءات للمزارعين وسرعة صرف المستحقات المالية لهم.

في أسيوط، أعلن المحافظ عصام سعد عن توريد 510 أطنان و397 كجم من القمح المحلي إلى 28 شونة وصومعة وهنجر ومركز تجميع، توزعت على مستوى المحافظة، منذ بداية موسم التوريد وحتى الآن، مع التأكيد على أهمية توفير مخزون استراتيجي من الحبوب الغذائية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح.

وفي الوادي الجديد، أكد المحافظ محمد الزملوط توريد نحو 4 آلاف طن من القمح في صوامع شرق العوينات وصوامع الخارجة، مشيراً إلى انتظام حصاد وتوريد المحصول الاستراتيجي بالمحافظة، التي شهدت زيادة في مساحة الأراضي المزروعة بالقمح هذا العام.

وفي بني سويف، أشار المحافظ محمد هاني غنيم إلى استمرار تقديم التسهيلات لموسم حصاد وتوريد الأقماح المحلية لعام 2024، مع التأكيد على التنسيق بين أجهزة المحافظة المعنية لضمان استعدادها لبدء موسم التوريد.

وفي قنا أعلن المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، عمر عبد الباقي، أن المحافظة حققت المركز الأول على مستوى الجمهورية في تحسين إنتاجية محصول القمح. وقد حصلت مدرسة خزام الثانوية الزراعية، التابعة لإدارة قوص التعليمية، على المركز الأول على مستوى الجمهورية في تحسين إنتاج محصول القمح من 15 أردب إلى 30 أردب للفدان، وذلك من خلال استخدام أساليب الزراعة الذكية.

يأتي ذلك في إطار المشروع الذي تديره الإدارة العامة للتعليم الزراعي بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري، بتمويل من هيئة المعونة الأمريكية.

وأضاف عبد الباقي أنه تم اختيار مدرسة خزام الثانوية الزراعية لإقامة محطة خدمات زراعية عملاقة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 70 مليون جنيه، لخدمة المجتمع المحلي الزراعي في القرى المحيطة بمركز قوص، وذلك كمرحلة أولى. من المقرر أن توفر هذه المحطة خدماتها لجميع المزارعين بأسعار مخفضة بنسبة 50% مقارنة بالأسعار الخارجية.

وأشار إلى أن المحطة ستضم المعدات الزراعية الكبرى، مثل الستارات الزراعية الكبيرة، والجرارات الزراعية الضخمة، ومعدات النقل، وأجهزة الرش، وآلات الحصاد والفصل، مما يعكس التزام المشروع بتطوير منظومة زراعة القمح بالريف المصري وتحسين الزراعة الحديثة ومواجهة التحديات المناخية المتغيرة، بالإضافة إلى تنمية قدرات طلاب التعليم الفني الزراعي ومزارعي القمح في المنطقة وتأهيلهم لاستخدام هذه التقنيات.

وأكد عبد الباقي أن زراعة الحقول الإرشادية لمحصول القمح تأتي ضمن اتفاقية التعاون بين وزارة التربية والتعليم الفني، والإدارة العامة للتعليم الفني الزراعي، ومشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع في أربع حقول إرشادية بمدارس الصعيد، وهي: مدرسة طهطا الثانوية الزراعية بمحافظة سوهاج، ومدرسة خزام الثانوية الزراعية بمحافظة قنا، والمدرسة الثانوية الزراعية بإسنا بمحافظة الأقصر، والمدرسة الثانوية الزراعية بكوم امبو بمحافظة أسوان.

Dr.Randa
Dr.Radwa