الجمعة 3 مايو 2024

بعد الولادة القيصرية .. 8 نصائح لإتمام شفائك في أسرع وقت

الولادة القيصرية

سيدتي20-4-2024 | 09:53

عزة ابو السعود

تعاني بعض النساء اللاتي يتعرضن للولادة القيصرية، إلي الآلام المبرحة وعدم القدرة على العناية بالجرح، أو معرفة المعلومات التي تؤدي لإتمام التئامه في أسرع وقت ممكن، كي تتمكن من رعاية الرضيع، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعدك على الشفاء العاجل بعد الولادة القيصرية وفقا لما نشر لموقع " Wiki how "....

1- النوم لوقت كافي:

يمكنك الحصول على النوم  الكافي المنتظم  لراحة جسمك، حيث قد تلعب الهرمونات التي تحدث أثناء النوم علي نمو الأنسجة مما تشفي التئام الجروح،  فضلا عن تقليل مستوي التوتر والقلق لديك .

2 - أكثري من تناول  السوائل الطبيعية:

قد تصاب النساء بعد الولادة بالإمساك نتيجة الجفاف، فيجب عليك الإكثار من تناول السوائل الطبيعية مثل الماء أو النعناع والينسون ويفضل الحلبة، لتجنب الإمساك.

3 - الغذاء الصحي:

يجب عليكي في هذه المرحلة أن تتناولي الوجبات ألصحية و الخفيفة المغذية للتعافي بسرعة، ويمكنك  تناول بعض  الأطعمة الخفيفة قليلة الدهون، مثل الأرز والدجاج المشوي والزبادي والخبز المحمص واللحم المسلوق، وشوربة الخضار.

4 – المشي:

 يمكنك الحركة البسيطة، فالمشي الخفيف يساعدك علي الشفاء ويعمل علي تقليل الانتفاخ، لكن تجنبي صعود الدرج قدر الإمكان، وحمل الأشياء الثقيلة، وتجنبي ممارسة الرياضية الثقيلة والحركة الزائدة، وأوضاع الجلوس أو أي حركات تضغط على بطنكِ المجروح.

5 - ادعمي بطنكِ:

عند الكحة أو العطس أو التنفس العميق، يمكنك وضع وسادة علي جرح البطن لتقليل الشعور بالألم،  وتجنبا لفتح الجرح والغرز مرة أخرى.

6 - نظِّفي جرح البطن:

يمكنك تنظيف الجرح يوميا للحفاظ عليه من التلوث، واغسلي مكان الجرح يوميًا بالمياه الدافئة والصابون الطبيعي الخالي من الكيماويات وجففيه بالكامل، وإذا كان طبيبكِ قد وضع شرائط على جرح بطنكِ، دعيها تسقط وحدها أو انزعيها بعد أسبوع. يمكنكِ تغطية جرحكِ بضمادة من الشاش للشعور بالراحة.

7 - ارتدي ملابس فضفاضة:

يمكنك أن ترتدي الملابس الفضفاضة الناعمة، حتى لا تحتك بجرح بطنكِ.

8 - ارتدي فوطًا صحية لامتصاص النزيف:

يمكنك استخدام الفوط الصحية أثناء نزول دم النفاس، للوقاية والحفاظ علي النظافة الشخصية.

Dr.Randa
Dr.Radwa