الجمعة 3 مايو 2024

النواب الأمريكي يصوت اليوم على مشروع قانون مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل

مجلس النواب الأمريكي

عرب وعالم20-4-2024 | 10:09

دار الهلال

من المنتظر ان يقوم مجلس النواب الامريكي اليوم بالتصويت على حزمة مشروعات قوانين تتضمن تقديم مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لكل من اوكرانيا واسرائيل وتايوان كان قد دعا اليها الرئيس الامريكي جو بايدن ،وإمكانية حظر تطبيق /تيك توك/ في الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية إن تمويل الحرب في أوكرانيا كان فى قلب كل التوترات مشيرة إلى ان الولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لكييف، غير ان الكونجرس لم يقر أية مساعدات عالية القيمة منذ مايقرب من عام ونصف العام لحليفه ويرجع ذلك أساسا إلى المشاحنات الحزبية.

وفي الوقت ذاته يبدي الرئيس الديمقراطي جو بايدن، وحزبه في الكونجرس، دعما شديدا لفكرة تزويد أوكرانيا بمساعدات جديدة،. لكن الجمهوريين، بقيادة دونالد ترامب، يترددون بشكل متزايد في تمويل هذا الصراع المتعثر . وقد تحولت القضية إلى نزال عن بعد بين المرشحين الرئاسيين فى الوقت الذى يقترب فيه موعد السباق الرئاسي.

وبعد أشهرمن من التردد، قرر زعيم مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون دعم حزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا. قائلا خلال مؤتمر صحفي :"بصراحة أفضل إرسال الذخيرة إلى أوكرانيا على إرسال أبنائنا للقتال هناك." 

وتسمح حزمة المساعدات - التي تشمل الجانبين العسكري والاقتصادي - للرئيس بايدن بمصادرة وبيع الأصول الروسية لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا .وهي فكرة لاقت ترحيبا بين دول اخري في مجموعة السبع .

وتشمل الجوانب الأخرى لمشروع القانون تخصيص 13 مليار دولار من المساعدات العسكرية لحليف للولايات المتحدة التاريخي، إسرائيل ومن المقرر ان تستغل هذه الأموال في تعزيز الدرع الدفاعي الصاروخي الإسرائيلي "القبة الحديدية". كما تم تخصيص أكثر من 9 مليارات دولار "لتلبية الحاجة الملحة للمساعدة الإنسانية في غزة وغيرها من السكان المعرضين للخطر في جميع أنحاء العالم" وفقًا لملخص النص.

وينص مشروع القانون ايضا علي تخصيص 8 مليارات دولار للتصدي للصين عسكريا من خلال الاستثمار في الغواصات ومساعدة تايوان . كما ينص ايضا على حظر منصة TikTok في الولايات المتحدة، ما لم تقطع الشبكة الاجتماعية روابطها مع شركتها الأم /بايت دانس/، وعلى نطاق أوسع مع الصين. حيث وجهت اتهامات لهذه المنصة بالسماح لبكين بالتجسس علي مستخدميها والتلاعب بهم في الولايات المتحدة والبالغ عددهم 170 مليون مستخدم .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa