الجمعة 3 مايو 2024

للأمهات الجدد.. احذري هذه الأخطاء عند تقديم الأطعمة لطفلك في أول مرة

تقديم الأطعمة لأول مرة لطفلك

سيدتي20-4-2024 | 12:05

فاطمة الحسيني

تشعر الأمهات بسعادة غامرة بمجرد رؤية صغيرها يتناول الطعام ويتذوقه، ولكن هناك عدد من الأخطاء قد ترتكب وتسبب عزوف الصغير تمامًا عن نوعية أكل محدد أو إصابته بانسداد شهية، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم تلك الأخطاء كي تتجنبيها مع ابنك، وفقًا لما نشر على موقع " Business insider".

  • تقديم طعام واحد فقط في كل مرة، حيث يُنصح خبراء التغذية الأمهات بإدخال طعام واحد على مدار ثلاثة أيام لمراقبة ردود الفعل التحسسية لدى الطفل، حيث تشير الأبحاث الحديثة إلى أن هذا ليس ضروريًا، وأن تقديم مجموعة واسعة من الأطعمة يعد في الواقع أكثر فائدة، ويمكنك تقديم أطعمة متعددة في كل وجبة، وبهذه الطريقة، سوف يتذوق صغيرك مختلف النكهات والقوام والمواد المغذية منذ البداية بالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض المبكر لهذه الأطعمة سيمنحه فرصة أكبر لإعجابه بها في المستقبل.
  • عندما تتخيلين أن طفلك يبدأ بتناول الطعام الصلب، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك على الأرجح هو الفوضى الكبيرة في المطبخ، وتشعرين أن إخراج مفارش المائدة البيضاء أو الاستثمار في سجادة جديدة تحت طاولة الإفطار أمر فوضوي، وهذا جيد تمامًا، وذلك لأن السماح للأطفال بالتسبب في الفوضى يساعدهم على التعرف على الأطعمة الجديدة، و من المهم تشجيعهم على الانخراط في حواسهم التي تتجاوز التذوق، مثل اللمس والشم، للتعرف على النكهات والقوام الجديد.
  • عندما يتم تنظيف الأطفال الرضع في منتصف الملعقة بمسح سريع لأيديهم أو وجوههم، فإن ذلك لا يمنحهم فرصة للتفاعل بشكل كامل مع طعامهم بالإضافة إلى ذلك، تخيل كم هو محبط أن يتم لمس وجه الطفل أثناء تناول الطعام، من المؤكد أنها لا تجعل تجربة تناول الطعام ممتعة.
  • من الأفضل الابتعاد عن إضافة الملح والسكر، ويمكنك تعزيز وجبات طفلك بالتوابل والأعشاب، بدءًا من مسحوق الثوم والقرفة وحتى الريحان الطازج والشبت، حيث أنه كلما زادت النكهات التي يجربونها، كلما أصبحت أذواقهم أكثر تنوعًا.
  • لا تتفاجئي إذا قام طفلك ببصق البروكلي المهروس أو نظر إليك بمظهر مضحك عند تذوق الموز المهروس، وبدلًا من الشعور بالإحباط، حاولي مرة أخرى حتى يستطيع تذوق الطعام.
Dr.Randa
Dr.Radwa