الجمعة 3 مايو 2024

مع اقتراب الامتحانات| قواعد حصول الطلاب على الدرجة الكاملة في امتحانات الدور الثاني بالثانوية العامة

طلاب الثانوية

تحقيقات20-4-2024 | 13:04

محمود غانم

مع اقتراب امتحانات شهادة الثانوية العامة، للعام الدراسي 2023 - 2024، يتساءل الكثير من الطلاب أصحاب الأعذار التي تحول دون دخولهم امتحانات الدور الأول.. هل يحق لهم دخول امتحانات الدور الثاني بالدرجة الكاملة أم لا.

ولكي يتمكن الطلاب صاحب العذر من دخول امتحان شهادة الثانوية الدور الثاني بالدرجة الكاملة؛ لابد أن يكون ذو عذر قهري، طبقًا للتعليمات التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم في وقت سابق.

الطلاب أصحاب الأعذار

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه على الطالب الذي يتغيب عن أداء امتحان الدور الأول فى امتحان الثانوية العامة في كل المواد أو بعضها بعذر قهري، يتقدم للإدارة التعليمية التابع لها بما يثبت هذا العذر؛ لتقوم الإدارة برفعه إلى الإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة؛ للنظر في اعتماد هذا العذر من عدمه من رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام ويتم إثبات هذا العذر القهري  (مرضى أو غيره) بالمستندات المعتمدة.

وفى حالة اعتماد العذر يكون للطالب الحق في أداء الامتحان فى الدور الثاني بالدرجة الفعلية، وفى حالة استمرار العذر المرضي حتى نهاية امتحان الدور الثاني، لا يحتسب هذا العام عام رسوب ضمن عدد مرات التقدم للامتحان المسموح بها قانونًا.

وفي حالة حدوث العذر أثناء أداء الامتحانات، في مادة أو أكثر يحول دون استمرار الطالب في أداء الامتحان يعرض على طبيب اللجنة أو الزائرة الصحية؛ لعمل تقرير طبي يفيد بعدم استطاعة الطالب استكمال الامتحان وتقرير أخر من رئيس لجنة سير الامتحان.

 ويتم إرسال هذه التقارير إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة في ذات اليوم؛ لعرضها على الإدارة العامة للتعليم الثانوي؛ لبحث الحالة وعرض التقريرعلى رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام للنظر في مدى أحقية الطالب لأداء امتحان الدور الثاني في هذه المواد بالدرجة الفعلية من عدمه.

وأكدت التعليم، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، ستكون بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها.

وفي هذا الإطار، وجهت المديريات التعليمية بتنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، عن طريق تشكيل فرق من المعلمين المتميزين والمشهود لهم بالكفاءة للقيام بتدريس تلك المراجعات.

ومن المرتقب، عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، بداية من اليوم العاشر من يونيو المقبل، وحتى اليوم العشرون يوليو المقبل، وفقًا للجدول المعلن.

Dr.Randa
Dr.Radwa