الجمعة 3 مايو 2024

المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري

جانب من الاجتماع

أخبار20-4-2024 | 13:23

أحمد الزغبي

عقد المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب "اجتماعه" الدوري، برئاسة  أمين المجلس الدكتور مصطفى رفعت، وبحضور عدد من رؤساء الجامعات وأعضاء المجلس الممثلين عن نواب رؤساء الجامعات لشؤون التعليم والطلاب، في قاعة اجتماعات معهد إعداد القادة بحلوان.

في بداية الاجتماع، رحب د. مصطفى رفعت بالحضور، معربًا عن شكره لفريق معهد إعداد القادة بحلوان برئاسة د. كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية ومدير المعهد، على حسن الاستقبال والضيافة.

وخلال الاجتماع، تم تهنئة كل من د. ناصر محمد عبد الباري العجيزي بتعيينه نائبًا لرئيس جامعة المنوفية لشؤون التعليم والطلاب، ود. محمد عماشة بتكليفه بتسيير أعمال نائب رئيس جامعة دمياط لشؤون التعليم والطلاب، ود. سامي ضيف بتكليفه بتسيير أعمال رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مع تمنياتهم بالتقدم والازدهار في مهامهم الجديدة.

وفي جوٍ من الاحتفالية، تم عرض فيلم وثائقي يسلط الضوء على تاريخ معهد إعداد القادة بحلوان ودوره البارز في دعم الأنشطة الطلابية بالجامعات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

من جانبه، أكد د. كريم همام أهمية دور المعهد في تأهيل القيادات الجامعية وتطوير شخصيات الطلاب من خلال برامج وأنشطة متنوعة، بهدف مواكبة التطورات العالمية وتعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري.

وخلال الاجتماع، ناقش المجلس عدة مواضيع متعلقة بالعملية التعليمية، بما في ذلك تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بشأن المبادرة الرئاسية للكشف الطبي على طلاب الجامعات، التي تهدف إلى تحسين صحة الطلاب وزيادة إنتاجيتهم الأكاديمية. تم اعتماد خطة متكاملة لتنفيذ هذه المبادرة بالتركيز على الفئات الأكثر عرضة للمخاطر الصحية، مع التركيز على تعزيز الوعي الصحي وتحسين نوعية حياة الطلاب.

هذه الجهود تعكس التزام الهيئة العليا للتعليم والطلاب بدعم صحة الطلاب وتعزيز جودة الحياة الأكاديمية والشخصية لهم.

استمع المجلس إلى العروض المقدمة من قادة الجامعات المختلفة، حيث قدم د. السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، الاستراتيجية المقترحة لتطوير وحوكمة الكتاب الجامعي بالجامعة، وكذلك قدم د. محمد عطية البيومي، نائب رئيس جامعة المنصورة لشؤون التعليم والطلاب ورئيس اللجنة المشكلة لإعداد إطار مرجعي لقواعد الكتاب الجامعي، تقريرًا حول هذه الجهود.

ثم ناقش المجلس تقريرًا آخراً من الجنة المشكلة برئاسة د. أحمد رجب، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب، حول إعداد محتوى توعوي بعنوان "من أنا" يتعلق بالحضارة المصرية، بهدف توعية الطلاب وتعريفهم بتاريخ وثقافة مصر.

كما ناقش المجلس العرض المقدم من أ. راندة فارس، مستشار وزير التضامن الاجتماعي لشؤون الصحة وتنمية الأسرة ومدير مشروع "مودة"، الذي يهدف إلى تأهيل المقبلين على الزواج وتمكينهم بالمعلومات والمهارات الضرورية لبناء أسرة متماسكة.

أشاد المجلس بالجهود المبذولة في تنفيذ مشروع "مودة"، وأكد على أهمية دعم هذا المشروع لتعزيز استقرار الأسرة المصرية وبناء مجتمع متماسك. كما قرر المجلس استئناف الأنشطة التوعوية بالمشروع وإعادة تشكيل اللجنة التنفيذية العليا له، مع التأكيد على تمثيل جميع الجامعات المصرية في اللجنة وإعادة تشكيلها سنوياً لضمان التمثيل الشامل.

Dr.Randa
Dr.Radwa