الجمعة 3 مايو 2024

التطعيمات الواجب الحصول عليها قبل السفر للحج 2024.. وأماكن تواجدها في جميع المحافظات

الحج

تحقيقات20-4-2024 | 16:30

محمود غانم

مع اقتراب موسم الحج 1445هـ/2024، تثور الكثير من التساؤلات حول التطعيمات، التي يجب على الحجاج الحصول عليها، قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية لآداء الفريضة.
وفي غضون تلك التساؤلات، نوضح التطعيمات التي يجب على ضيوف الرحمن الحصول عليها، طبقا لما حددته وزارة الصحة والسكان المصرية.

تطعيمات الحجاج 
وأكدت وزارة الصحة والسكان المصرية، أنه يجب على الحجاج الحصول على تطعيم "الإلتهاب السحائي" مع وجود شهادة سارية المفعول تثبت تطعيم الحاج بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي "Acyw135" ضد فيروس الالتهاب السحائي، مشيرة إلى أن الشهادة يمكن الحصول عليها من جميع مكاتب التطعيم الدولية بكل المحافظات.

بالإضافة إلى ذلك، أوصت الصحة، الحجاج بتلقي لقاح الإنفلونزا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مشيرة إلى أنه يتم توقيع الكشف الطبي الخاص بموسم حج هذا العام، في 237 مستشفى بمختلف محافظات الجمهورية من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرًا.

عناوين مكاتب التطعيم
وتتوزع مكاتب التطعيم الدولية لتلقي تطعيمات الحج والعمرة في شتى نواحي الجمهورية، ويمكن الإطلاع عليها من خلال الصغط على الرابط هنا 

المقتنيات الممنوعة

- المبالغ الكبيرة التي تتجاوز قيمتها (60) ألف ريال.
- الهدايا بالكميات التجارية، التي تتجاوز قيمتها (3) آلاف ريال.
- الحبوب والمسكرات والمخدرات بجميع أنواعها.
- الأقراص ووسائل التخزين التي تحتوي على مواد مخلة بالآداب.
- العملات المزورة.
- الألعاب النارية بجميع أشكالها وأنواعها.
- دخان المضغ الممنوع.
- الأسلحة والذخائر.
- الليزر بأنواعه.
- الصاعق الكهربائي بجميع أنواعه.
- أجهزة التنصت بجميع أشكالها وأنواعها.
وفي السياق، أكدت الوزارة، أن تاريخ 15 ذي القعدة موعد انتهاء تأشيرات العمرة للقادمين من الخارج، مشيرة إلى أن صلاحية تأشيرة العمرة 3 أشهر من تاريخ إصدارها، على أن تنتهي بحد أقصى في 15 ذي القعدة من كل عام هجري بموجب التنسيق مع وزارة الخارجية السعودية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa