الجمعة 3 مايو 2024

صناع المسرح المصري.. صلاح السقا رائد فن تحريك العرائس وصاحب «الليلة الكبيرة»

الليلة الكبيرة

ثقافة22-4-2024 | 22:24

همت مصطفى

يزخر تاريخنا الثقافي والفني بنجوم مضيئة، عاشت تتلألأ في حياتنا، من مؤلفين وممثلين ومخرجين، ونجومًا خلف الستار، أضافوا الكثير بالتزامها وإخلاصها وموهبتها وإبداعها في مسيرة المسرح المصري والعربي، وأسعدوا الجمهور بكل ما قدموا، تركوا  إرثًا فنيًا في الحركة الفنية المصرية وحفروا أسمائهم في عالم الإبداع بما قدموه  بعروض مسرحنا المصري.

 ومع بوابة «دار الهلال» نواصل تسليط الضوء يوميًا على رحلة أحد صناع رحلة المسرح المصري على الخشبة، ومن عالم الكواليس، وخلف الستار ولنسافر معه في سطورنا تحت عنوان «صناع المسرح المصري».

 

 صلاح السقا .. رائد فن تحريك العرائس

 

يعد المخرج المسرحي صلاح السقا هو رائد فن تحريك العرائس بمصر، وهو مبدع أوبريت «الليلة الكبيرة» الأكثر شهرة  لهذا الفن.

 

البداية والانطلاقة

 

ولد «السقا» في 11 مارس 1932 بمركز أجا، محافظة الدقهلية، وتخرج  في كلية  الحقوق بجامعة عين شمس، عمل بالمحاماة لفترة قصيرة لا تزيد عن، وخلال ذلك التحق بدورة تدريبية لتعليم فن العرائس على يد  الأب الروحي لفناني العرائس في العالم .. الفنان العالمي والخبير «سيرجي أورازوف».

 

 وسافر «السقا» بعدها إلى رومانيا ليحصل من هناك على دبلوم الإخراج المسرحى وتخصص فن العرائس، ثم عاد إلى مصر ليحصل على ماجستير من معهد السينما قسم إخراج عام 1969.

 

قدم  «السقا» عشرات الأعمال الفنية، فى الستينيات بالقرن الماضي، وعرف بأشهر ما قدمه  وهو أوبريت «الليلة الكبيرة» أيقونة مسرح العرائس في مصر وعالمنا العربي.

 

عروض فنية

 

وقدم «السقا» صلاح السقا أيضا في رحلته الفنية عروض «حلم الوزير سعدون»، «حسن الصياد»، «الأطفال يدخلون البرلمان»، «خرج ولم يعد»، ورائعة المؤلف نور الدين يس «صحصح المصحصح» في موسم 1987، 1988.

 

رحلة من الإبداع 

 

وأخرج «السقا» في السبعينيات القرن العشرين عروضًا أخرى منها: «مقالب صحصح وتابعه دندش»، من أشعار شاعر العامية عبدالرحمن الأبنودي، «أبو على» تأليف الشاعر سيد حجاب، و«عودة الشاطر حسن»، «عقلة الصباع»، «الديك العجيب»، تأليف إيهاب شاكر، وحوار  الشاعر صلاح جاهين، و«حكاية سقا» من تأليف سمير عبد الباقي.

 

إبداع  فني خارج  الحدود

 

وساهم «السقا» في تأسيس وإنشاء مسارح للعرائس في العديد من الدول العربية منها «سوريا، الكويت، قطر، وتونس، والعراق وغيرهم»،  وقدم العديد من البحوث والدراسات  حول «تاريخ فن العرائس»  والتي أصبحت من المناهج المقررة على طلاب الأقسام المتخصصة بالمعاهد الفنية، وكليات التربية الفنية التي تدرس  فن العرائس. وتحريكها.

 

وتزوج صلاح السقا من  «نادية» ابنة الفنان عبده السروجيو أنجب فاطمة وأحمد  السقا والذي أصبح نجما وممثلا معروفًا في الفن المصري والعربي له بصمته وأعماله الكثيرة بالدراما المصرية.

 

رحيل وأثر باق 

 

رحل فنان العرائس المتفرد  صلاح السقا عن عالمنا صباح السبت 25 سبتمبر 2010م متأثرًا بهبوط في القلب وقصور في وظائف الكلى، تاركا أثره الذي لن يزول في وجداننا وذاكرة الجمهور المصري والعربي.

 

«الليلة الكبيرة» .. الفن الخالد

 

أوبريت غنائي  هو أشهر ما أنتج وقدم مسرح العرائس في مصر، ويقدم للجمهور ملامح ومظاهر المولد الشعبي من خلال شخصياتنا بالشارع المصري وبطقس هذا المولد منهم «الأراجوز، بائع الحمص، المصوراتي، معلن السيرك، الفلاح، المنشد بائع البخت، القهوجي، المعلم، العمدة، الراقصة، مدرب الأسود، الأطفال».

 

مبدعو «الليلة الكبيرة» 

 

«الليلة الكبيرة» من كلمات  صلاح جاهين، ألحان شيخ الملحنين سيد مكاوي، عرائس دكتور  ناجي شاكر، ديكور: مصطفى كامل  والإخراج المسرحي  صلاح السقا وإخرجها للتليفزيون محمود بيومى

 

 

فنانو ومطربو الأوبريت نخيلة من أصوات مصر بزمن الفن الجميل والخالد: «سيد مكاوي،  شفيق جلال، عبده السروجي، محمد رشدي، حورية حسن، إسماعيل شبانة، شافية أحمد، ومشاركة بصوت وأداء الشاعر صلاح جاهين».

 عُرض أوبريت «الليلة الكبيرة» للمرة الأولى في 1 مايو من عام 1961،التصوير من تنفيذ  «الوحدة الثامنة ألوان» بالتلفزيون المصري في مطلع الثمانينات بالقرن الماضي

 

أيقونة فنية من هوية مصر

 

عاش «الليلة الكبيرة» معنا منذ  تقديمها كعلامة مميزة في هوية مصرنا الغالية الفنية والثقافية، حتى أيامنا وما زالت يقدم للجمهور بتحريك أجيال متعاقبة من فناني مسرح العرائس بالبيت الفني للمسرح بوزارة الثقافة، العديد من  الحفلات والفعاليات الثقافية والفنية، كما يقدم  الأوبريت بأغانيه وطقسه  من قبل  العديد من الفرق الأخرى المستقلة بمعالجات منها بالرقص الحديث ومن خلال مدارس المسرح الحديثة.

صلاح السقا

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa