الأربعاء 29 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 21 أبريل.. وفاة صلاح جاهين وسيد مكاوي والأبنودي

سيد مكاوي

تحقيقات21-4-2024 | 00:07

أماني محمد

يوافق اليوم 21 أبريل ذكرى العديد من الأحداث منها تأسيس مدينة روما، وكذلك ذكرى ميلاد الملكة إليزابيث الثانية وذكرى ميلاد فريد الأطرش، فضلا عن ذكرى رحيل صلاح جاهين وسيد مكاوي وعبد الرحمن الأبنودي.

 

تأسيس مدينة روما

753 ق.م - إنشاء مدينة روما على يد رومولوس ورموس، والتي يعود تاريخها إلى ألفين وخمسمائة عام،  كانت المدينة عاصمة المملكة الرومانية، وأصبحت عاصمة لمملكة إيطاليا وبعدها عاصمة للجمهورية الإيطالية عام 1946.

 

ميلاد الملكة إليزابيث الثانية

في مثل هذا اليوم عام 1926 - الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة السابقة، حيث كانت الملكة الدستورية لأربع عشرة دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث، وهي صاحبة الرقم القياسي في أطول فترة جلوس على العرش في المملكة، حيث ظلت على العرش لـ 63 عامًا وسبعة أشهر، من 6 فبراير 1952 حتى وفاتها في 8 سبتمبر 2022 حتى وفاتها، عن عمر ناهز 96 عاما، ودفنت في 19 سبتمبر 2022 في كنيسة القديس جورج بقلعة وندسور.

 

مصر تستعيد شرم الشيخ

في مثل هذا اليوم عام 1982 - مصر تستعيد منطقة شرم الشيخ التي تعتبر جزء من سيناء في إطار اتفاقية السلام المصرية / الإسرائيلية.

 

ميلاد فريد الأطرش

في مثل هذا اليوم عام 1910 - ميلاد فريد الأطرش، الفنان الذي كان ولا يزال من أعلام الفن وحاصل على قلادة النيل العظمى، حيث قدم 31 فيلما سينمائيا في السينما المصرية، وقدم العديد من الأغاني البارزة منها يا حكاية العمر كله، وقلبي ومفتاحه وزينة، وغيرها، وتوفي إثر ازمة قلبية مفاجئة في 26 ديسمبر 1974 عن عمر يناهز 64 سنة.

 

ميلاد كيتي

في مثل هذا اليوم عام 1927 – ميلاد كيتي، الراقصة اليونانية التي عملت في مصر، وحققت شهرة بدورها في فيلم عفريتة إسماعيل ياسين، إذ عملت في مصر، وفي أواخر الخمسينيات اختفت عن الأضواء لأسباب غامضة.

 

وفاة صلاح جاهين

في مثل هذا اليوم عام 1986 – وفاة صلاح جاهين، شاعر ورسام بارع، ولد في 25 ديسمبر 1930، برع في أشعاره باللغة العامية وخاصة "الرباعيات" التي حققت جماهيرية كبيرة، وفي السينما أنتج العديد من الأعمال منها أميرة حبي أنا وفيلم عودة الابن الضال، وألف فيلم شفيقة ومتولي، كما كتب سيناريو فيلم خلي بالك من زوزو والذي يعتبر أحد أكثر الأفلام رواجاً في السبعينيات، وتوفي عن عمر ناهز 55 سنة.

 

وفاة سيد مكاوي

في مثل هذا اليوم عام 1997 – وفاة الملحن سيد مكاوي، والملقب بـ"شيخ الملحنين"، ولد في 8 مايو 1928 وكان كفيفا، كانت بداية الشهرة له من خلال لحنه الشهير للفنانة شريفة فاضل لأغنية (مبروك عليك يا معجباني يا غالي)، وللمطرب محمد عبد المطلب بأغنية (إسأل مرة عليّا)، وقدم المسحراتي مع الشاعر فؤاد حداد، كما كان له اهتمام شديد بقضايا مصر والقومية العربية، فعقب عقب قصف مدرسة بحر البقر بالشرقية عام  أغنية (الدرس انتهى لموا الكراريس)، ولحن للشاعر صلاح جاهين رباعياته الشهيرة، والتي قدمت من خلال إذاعة صوت العرب في نهاية الستينات، كما لحن أغنية (يامسهرني) لكوكب الشرق أم كلثوم، وأغنية (أوقاتي بتحلو) التي غنتها وردة، وتوفي في مثل هذا اليوم عن عمر ناهز 68 سنة.

 

وفاة عبد الرحمن الأبنودي

في مثل هذا اليوم عام 2015 - عبد الرحمن الأبنودي، أحد أشهر شعراء العامية في مصر والملقب بـ"الخال"، من أشهر أعماله السيرة الهلالية ومن أشهر كتبه كتاب (أيامي الحلوة)، و كتب العديد من الأغاني، من أشهرها عدى النهار للفنان عبد الحليم حافظ، وكذلك عدوية وعرباوي للفنان محمد رشدي، وبرة الشبابيك وكل الحاجات للفنان محمد منير كما كتب أغاني العديد من المسلسلات مثل «النديم»، و (ذئاب الجبل) وغيرها، وتوفي في مثل هذا اليوم عن عمر ناهز 77 سنة.