الإثنين 6 مايو 2024

بعدما استطاع أن يتخطى الصدمة الأولى.. يحيى الفخراني ينعى صلاح السعدني

يحيي الفخراني

فن21-4-2024 | 00:17

حسن أحمد

حالة من الصمت أصابت الفنان الكبير يحيي الفخراني، منذ سماعه خبر وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني، حتي خرج عن صمته اليوم لينعى صديق عمره الذي وافته المنية أمس الجمعة 19 أبريل.

نعى الفنان القدير يحيى الفخراني، رحيل الفنان صلاح السعدني، قائلًا: "أكثرنا ثقافة كفنان ومع ذلك لم تأخذ تلك الثقافة من موهبته كفنان وهذه مسألة مهمه جدًا حيث استطاع أن يطوعها وتبقى داخله لكن في ذات الوقت  تظل خلفية لشغله".

وتابع الفنان يحيي الفخراني، حديثه خلال مداخلة تليفونية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على قناة "ON" قائلاً: "كثير من المثقفين ثقافتهم بتظهر في أداؤهم على الشاشة وده ماينفعش لكن السعدني استطاع تطويعها كخلفية للشغل هذا سر النجاح".

و أكمل حديثه حيث قال: "أول عمل جمعنا كان "حب وفرفشة"، من إخراج كرم مطاوع، وكتابة  صلاح جاهين، ومن يومها لم نفترق  وقدمنا بعدها أعمال كثيرة جدًا وهذا من حُسن حظي مثل أبنائي الأعزاء شكرا وصيام صيام".

تابع: "كل فنان أو مثقف أو أي دورعام لابد أن نفكر ونعي أن عمر الإنسان لايحسب بالعمر الحيوي ولكن يحسب بعد الممات وماذا سوف يترك الفنانون وكل من لهم علاقة بالعمل العام لازم يعرف إن عمره الحقيقي مش بس بالسنين فأثر الإنسان الذي يعمل في العمل العام يبقى أكثر من عمره".

دور العمدة لم يكن ترشيحه لصلاح السعدني

وعن دورهما في مسلسل "ليالي الحلمية"  وهي من الأعمال الخالدة، قال الفخراني،: "دور العمدة سليمان غانم، لم يكن ترشيحه الأول من نصيب صلاح السعدني وكان المرشح بداية له هو الفنان الراحل سعيد صالح، وذهبنا وقتها أنا وإسماعيل عبد الحافظ نقنعه بضرورة الانضمام للعمل وقال لنا إن ضيق الوقت لايسمح بآداء شخصية مهمة مثل العمدة غانم، وكان من نصيبنا أن يكون من حظ صلاح السعدني، وعمله بكفاءة منقطعة النظير رغم أنه في أول لما نشوفه منتخيلش أنه ينفع العمدة سليمان غانم، لأنه شخصيه مثقفة لكن عمله بكفاءة منقطعة النظير".

Dr.Randa
Egypt Air