السبت 4 مايو 2024

تنطلق اليوم بمدارس القاهرة.. تفاصيل اختبارات المهام الأدائية لطلاب النقل

طلاب المدارس

تحقيقات21-4-2024 | 09:26

محمود غانم

تنطلق بمدارس القاهرة، اليوم الأحد، اختبارات المهام الأدائية لطلاب النقل بمختلف المراحل الدراسية للترم الثاني، العام الدراسي 2023 - 2024.

كما يؤدي الطلاب اختبارات المواد خارج المجموع والمواد العملية، طبقاً لما أعلنته مديرية التربية والتعليم بالقاهرة.

وتهدف تلك الامتحانات إلى قياس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وتقدم دليلاً واضحاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي الثاني.

بدورها، شددت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، على جميع الإدارات التعليمية، بالالتزام بعدم اصطحاب التليفون المحمول داخل اللجان، والتأكيد على تهوية الفصول وإنارتها، وتوفير الجو المناسب لجميع الطلاب لأداء الإمتحانات بصورة جيدة، والإلتزام بكافة الضوابط والتعليمات الامتحانية.

وأكدت تعليم القاهرة، على انتهاء كافة الإستعدادت بالإدارات التعليمية التابعة لها لإستقبال امتحانات المهام الأدائية والمواد خارج المجموع والمواد العملية للفصل الدراسي الثاني.

وتتكون اختبارات المهام الأدائية، من مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين، حيث يقوم المعلم في الحصة الأولى بتوزيع عدداً من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي.

في حين، يقوم الطالب باختيار واحده من تلك المهام، بحيث ينتهي منها في زمن قدره حصتين داخل الفصل، فيما يتم أداء تلك المهام تحت الإشراف الفني الكامل للتوجيه الفني للمادة. 

وبحسب المديريات التعليمية، يخصص للمهام الأدائية 35 درجة لكل مادة توزع على النحو التالي: 

 - 5 درجات للتخطيط الجيد.

 - 5 درجات للجدية فى العمل.

 - 25 درجة للمنتج النهائي.

 ويشهد الفصل الدراسي الثاني، عقد 3 اختبارات لطلاب وطالبات المدارس، وهي اختبارات شهر فبراير، واختبارات شهر مارس، بالإضافة إلى امتحانات نهاية الترم الثاني المقررعقدها مايو المقبل.

 

ومن المرتقب، عقد امتحانات نهاية العام الدراسي 2023 - 2024 لمراحل النقل والشهادة الإعدادية، بداية من يوم 8 مايو 2024، وحتى يوم 23 مايو 2024.

وأعطت وزارة التربية والتعليم، المديريات التعليمية الحق في وضع جداول الامتحانات والإعلان عنها، حيث تعقد امتحانات مراحل النقل على مستوى الإدارات التعليمية، أما امتحانات الشهادة الإعدادية فتعقد على مستوى المديريات التعليمية.

في حين، تعقد امتحانات نهاية العام الدراسي للدبلومات الفنية، بداية من يوم 25 مايو 2024، وحتى 6 يونيو 2024.

أما امتحانات شهادة إتمام مرحلة الثانوية العامة، وفقاً للجدول المعلن بداية من يوم 10 يونيو المقبل وحتى 20 يوليو المقبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa