الجمعة 3 مايو 2024

تقدم ترتيب مصر أكثر من 50 مركزا في تصنيفات الذكاء الاصطناعي العالمية

وزير الاتصالات

أخبار21-4-2024 | 11:43

دار الهلال

​أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مصر تمتلك ثروة هائلة من البيانات ناتجة عن جميع منظومات الرقمنة التي تعمل في الدولة منذ عقود.

وأشار إلى تقدم مصر في التصنيفات العالمية للذكاء الاصطناعي بأكثر من 50 مركزًا خلال كلمته في ختام مؤتمر علوم البيانات والذكاء الاصطناعي (DSC)، الذي نظمته جامعة مصر للمعلوماتية في العاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة أكثر من 800 خبير.

وأوضح الوزير أن التحدي الرئيسي يكمن في كيفية إدارة هذه البيانات بشكل فعّال، وحمايتها وتبادلها بشكل آمن، واستخدامها بشكل يسهم في التنبؤ واتخاذ القرارات الصائبة.

كما أكد على أهمية التعاون مع الجهات المعنية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، وأشار إلى تأسيس مركز الابتكار التطبيقي لتطبيق حلول تكنولوجية باستخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات مثل الرعاية الصحية والزراعة.

وفي سياق متصل، أكدت الدكتورة ريم بهجت، رئيسة جامعة مصر للمعلوماتية، على أهمية توحيد الجهود لتقديم حدث رفيع المستوى يلبي الطلب المتزايد على استخراج المعلومات من البيانات واستخدامها في الإنتاج. وأضافت أن المؤتمر يسهم في تعظيم التنمية المستدامة وريادة الأعمال في المنطقة.

من جهته، أعرب المهندس ألكسندر لينك، مؤسس المؤتمر والمدير التنفيذي لـ DSC MENA 2024، عن سعادته بالنجاح الكبير لهذه النسخة من المؤتمر وأشار إلى أنه سيستمر في مصر بانتظام بفعاليات ممتدة، مشيرًا إلى الفرص الواعدة التي تقدمها مصر في هذا القطاع.

وأكد وليد سعد، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة Ntervento، على أهمية دعم تطور القطاع التكنولوجي في المنطقة وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال، مشيرًا إلى أن استضافة مصر للنسخة الأولى من المؤتمر تعكس تطلعاتها لقيادة ثورة البيانات والذكاء الاصطناعي في المنطقة.

وأختتمت فعاليات المؤتمر بمشاركة العديد من الشركات والمهتمين في المجال، وقد أكدت جامعة مصر للمعلوماتية على التزامها بتقديم برامج تعليمية متخصصة لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

Dr.Randa
Dr.Radwa