الإثنين 6 مايو 2024

هل تعاني من نقص البوتاسيوم في الدم؟ .. تعرف على الأعراض

أعراض نقص البوتاسيوم في الدم

طبيب الهلال21-4-2024 | 11:47

إيمان عبد الرحمن

يؤثر البوتاسيوم على العديد من وظائف الجسم، وأعراض نقصه في الدم واسعة النطاق وقد تشمل ضعف وتشنجات العضلات والتعب والإمساك وعدم انتظام ضربات القلب والخفقان، ويجب أخذ الحذر عند وجود أعراض هذه الحالة، ويوصي بمراجعة الطبيب للفحص.

ونستعرض أعراض نقص البوتاسيوم في الدم، وفقا لما قاله الخبراء على موقع" هيلث":

يشير التقرير إلى أنه يمكن أن تختلف الأعراض في شدتها على الرغم من أن معظم الحالات خفيفة إلى معتدلة، وهذه الأعراض كالتالي:

ضعف العضلات

يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم الدم إلى ضعف العضلات، وعادة ما يبدأ في الساقين ثم ينتقل إلى العضلات في النصف العلوي من الجسم و  في الحالات الشديدة ، يمكن أن يصبح الضعف سيئا لدرجة أنه يؤدي إلى الشلل.

الإمساك

انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يؤدي إلى الإمساك، الذي يحدث هذا العرض لأن البوتاسيوم يلعب دورا في تقلصات العضلات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك العضلات في الجهاز الهضمي، وعندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة جدا، يمكن أن تؤثر على الانقباضات الإيقاعية الطبيعية للأمعاء التي تدفع الطعام والفضلات عبر الجهاز الهضمي.

قلة الجهد

ويلاحظ الأشخاص المصابون بنقص بوتاسيوم الدم أن لديهم نقصا في الطاقة أو الدافع، و التعب هو أحد الأعراض الشائعة لنقص بوتاسيوم الدم، حيث أن البوتاسيوم ضروري لوظيفة الأعصاب والعضلات المثلى، عندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة، قد تنخفض مستويات الطاقة الإجمالية للجسم، مما يؤدي إلى التعب المستمر.

عدم انتظام ضربات القلب

قد يؤدي انخفاض صغير في البوتاسيوم في دمك إلى الشعور كما لو أن قلبك يرفرف أو يتخطى النبضات، وتسمى هذه الحالة  الخفقان.

Dr.Randa
Egypt Air