الجمعة 3 مايو 2024

باحث سياسي صيني: بكين لا تريد حرب باردة مع أمريكا

صورة أرشيفية

توك شو21-4-2024 | 15:06

محمد أسامة

قال الباحث السياسي الصيني نادر رونج، اليوم، إن الصين منفتحة على الجانب الأمريكي وترحب بزيارة وزير الخارجية الأمريكي وتريد عبر ذلك توضيح مواقفها بشأن القضايا الشائكة.

وأضاف "رونج" في مداخلة هاتفية مع قناة "اكسترا نيوز" أن الصين تريد أن ترى النقاط التي يمكن أن تتعاون يفيها مع الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن السياسة الأمريكية متناقضة تجاه الصين حيث أنها تقول أنها تريد التعاون معها ولكن هي تحاول احتوائها والتفوق عليها اقتصاديًا وأن تسير بكين معها في نفس سياستها.

وأوضح الباحث السياسي الصيني، أن الصين تريد أن تفهم الولايات المتحدة الأمريكية أنه ليس من الجيد العودة إلى الحرب الباردة ولا اعتبار الصين منافسة لها، مشيرًا إلى أن المشكلة بين واشنطن وبكين ترجع إلى التفكير الأمريكي أن الأخيرة هي تحديًا لها وأنه يجب انشاء تحالفات لاحتوائها أو دعم استقلال تايوان.

ويقوم وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، بزيارة إلى شنغهاي وبكين في الفترة من 24 إلى 26 أبريل الحالي، يأتي ذلك في إطار موافقة مجلس النواب الأمريكي على مساعدات طالب بها الرئيس جو بايدن،  بـ8 مليارات دولار لمواجهة الصين على الصعيد العسكري ومساعدة تايوان.

Dr.Randa
Dr.Radwa