الإثنين 6 مايو 2024

ظاهرة فلكية تزين السماء الأربعاء المقبل

بدر شوال

أخبار22-4-2024 | 11:47

أ.ش.أ

أعلن الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن يوم الخميس 9 مايو هو غرة شهر "ذو القعدة"، حيث يبلغ عدد أيام شهر شوال 29 يومًا وفقًا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد.

كما أكد تادرس، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن بدر شهر شوال في العام الهجري الحالي 1445 سيكتمل بعد غدٍ، في تمام الساعة الواحدة و50 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة. 

وأضاف تادرس  أن بدر شهر شوال سيكون بدرًا كامل الاستدارة في ذلك اليوم، حيث تصل نسبة إشراقه إلى 100%. وسيظهر القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة، وسيبقى مرئيًا في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

وشدد على أن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، ولذلك يبدو القمر كأنه بدر خلال الفترة من 22 إلى 26 أبريل الجاري.

وأشار إلى أن هذا البدر يُعرف بعدة أسماء لدى القبائل الأمريكية، أبرزها "القمر الزهري أو الوردي أو القمر العشبي"، معبرًا عن أجواء الربيع ونمو الزروع والعشب ونبات الحقل في هذا الوقت من العام.

وأكد أن وقت اكتمال القمر هو الأفضل لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

Dr.Randa
Egypt Air