الجمعة 3 مايو 2024

فعاليات ملتقى أهل مصر بمطروح.. ندوات وورش فنية وحكي شعبي

جانب من الورشة

ثقافة22-4-2024 | 12:55

همت مصطفى

 أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة أولى فعاليات الورش الفنية لملتقى أهل مصر الذي يشارك به فتيات وسيدات محافظات الوادي الجديد وشمال وجنوب سيناء وأسوان ومطروح والأسمرات بالقاهرة، ويستمر حتى 28 أبريل الجاري، ويأتي ذلك ضمن فعاليات الملتقى الثقافي السادس عشر لثقافة وفنون الفتاة والمرأة الحدودية بمشروع «أهل مصر» المقام بمحافظة مطروح.

واستقبلت قاعة النادي الاجتماعي، الورش الفنية المتنوعة ومنها «الورشة المسرحية» للملتقى وبدأت فعالياتها مع المخرج والمدرب أشرف النوبي بالتعرف على فريق عمل الورشة وشرح وتفسير  للمسرح ودوره التثقيفي والتنويري. 

الصورة البصرية

 وخلال الفعالية تم طرح النص المسرحي «عيشة» للمؤلف والباحث المطروحي منعم العبيدي، وأشار «النوبي» إلى أنه من خلال النص سيتم التدريب على فنون الأداء التمثيلي والتعريف بمفردات العمل المسرحي ودور المخرج في تضافر هذه المفردات وانصهارها معا للتأكيد على مضمون ما يطرحه النص الأدبي والصورة البصرية للعرض، مؤكدا ضرورة تحقيق توازن في الشكل والمضمون وألا يكون لأحدهما الغلبة على الآخر، وقام المخرج بقراءة النص المسرحي على المتدربات ومناقشتهم في ما يطرحه النص.

 

أوضح المدرب عماد عاشور، في ورشة الخيامية  تفاصيل الورشة معرفا الخيامية وأنواع القماش وطرق تثبيت الرسمة على القماش، وقامت أماني ثروت مدربة ورشة التطريز السيوي بتقسيم الشنطة بالطول والعرض والرسم عليها برموز معينة وأشكال متنوعة. 

 الفلكلور

وتحدثت دكتور شيماء المهدي عن مكونات اللوحة الفنية في تيمة الورشة وعن المرأة المصرية في الفلكلور، وقامت بتقسيم اللوحة إلى مجموعة من الأجزاء مشيرة إلى أن الورشة تهدف الى التعرف على التراث والفلكلور فى مناطق مختلفة من مصر.

 أوضحت المدربة هبة فرح  في ورشة الجلود الطبيعية أنها  ستركز على التعريف بصناعة الجلد الطبيعي، والتعرف على أنواعه المختلفة، والأدوات المستخدمة في عملية تصنيع الجلود.

وفى ورشة الحلي والإكسسوارات شرحت المدربة سماح فاروق فن الإكسسوارات والحلي، والخرز والأحجار المختلفة، وكيفية التعرف على أنواع الأحجار والسلوك المستخدمة لصناعة الأساور والعقد، بالإضافة إلى ورشة الدوبلاج للتعليق الصوتي للمدرب أحمد ماهر، والورشة الأدبية للتدريب على كتابة القصة والشعر بإشراف دكتور  إسلام مساعد.
  
أعقب الورش محاضرة حكي شعبي عن "مكانة المرأة في المجتمع البدوي" شارك بها الباحث حمد شعيب مستشار محافظ مطروح ورئيس لجنة الحفاظ على التراث، أكد خلالها أن المرأة البدوية تاج القبائل وسيدة الخيمة ولقد لعبت دورا بارزا في الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية، وهي محور الحياة لأسرتها وتساعد الرجل في الزراعة وتقوم بأعمال المنزل، وتساعده أيضا من خلال عملها في الحرف التراثية والتطريز.

يقام الملتقى بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة د. دينا هويدي، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي.

مشروع «أهل مصر» أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية «المرأة والشباب والأطفال» وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa