الجمعة 3 مايو 2024

«معلومات الوزراء» يوضح فرص ومكاسب انضمام مصر للبريكس

مركز معلومات الوزراء

أخبار22-4-2024 | 12:18

حسن محمود

استعرض مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء من خلال عدد جديد من إصدارته الدورية "بقلم خبير"، أحد الموضوعات المطروحة على الساحة من كافة الجوانب، بهدف تقديم رؤية متكاملة للموضوع من وجهة نظر خبير وهو انضمام مصر للبريكس.

وتضمن العدد الجديدة مقالًا للدكتور محمد صفي الدين خربوش، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بعنوان "فرص ومكاسب انضمام مصر إلى مجموعة البريكس".

وفي بداية العدد، أوضح المركز أن تكتل "البريكس" يضم أبرز الاقتصادات الكبرى في العالم، مثل "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا"، ويسيطر على نسبة كبيرة من الاقتصاد العالمي ويمثل نسبة كبيرة من سكان العالم، وينتج ما يزيد عن ثلث الحبوب في العالم، مما يجعله مركزًا هامًا لإعادة رسم خريطة القوى الاقتصادية العالمية.

وبيّن المركز أن انضمام مصر إلى مجموعة البريكس يفتح الباب أمام فرص عديدة للتعاون والتبادل الاقتصادي، خاصة فيما يتعلق بزيادة الاستثمارات الأجنبية وتوسيع حصة مصر في التجارة العالمية، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وأكد الدكتور محمد صفي الدين خربوش في مقاله على أهمية فرص انضمام مصر إلى مجموعة البريكس، مشيرًا إلى توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري وتعزيز الاستثمارات وتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض القطاعات الحيوية.

وأوضح خربوش أن المجموعة تمتلك نصف إنتاج الحبوب العالمي، مما يتيح لمصر فرصة لتعزيز موقعها كمركز استيراد وتصدير الحبوب، وزيادة التبادل التجاري مع الدول الأعضاء.

وخلص المركز إلى أن انضمام مصر إلى مجموعة البريكس يعد فرصة ذهبية لتعزيز دورها الاقتصادي والسياسي على الساحة الدولية، وتحقيق مزيد من التنمية والازدهار للشعب المصري.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa