الجمعة 3 مايو 2024

خبير تربوي يقدم نصائح للطلاب عن كيفية المذاكرة أمام انقطاع الكهرباء

الدكتور تامر شوقي

سيدتي22-4-2024 | 12:53

فاطمة الحسيني

مع اقتراب موعد امتحانات نهاية العام، تخشى عدد ليس بقليل من الأمهات على أبنائها من عدم القدرة على استيعاب المنهج الدراسي، خاصة في ظل انقطاع الكهرباء، ولذلك نقدم في السطور التالية مع خبير تربوي أهم النصائح التي تنظم وقت طفلك ومذاكرته أثناء فترات انقطاع الكهرباء...

يقول الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية بجامعة عين شمس، أن من أهم المشاكل التي تشغل بال كل أم مع ابنها أثناء الامتحانات، هي عدم وجود أي تأثير أو عائق يمنع قدرته على المراجعة والمذاكرة، ولذلك يجب إتباع تلك النصائح التأهيليلة:

  • لابد من تهيئة المناخ العام لمذاكرة الطالب، بحيث يسود الهدوء التام وعدم القلق والتوتر  في المنزل، وذلك من خلال تثبيت مواعيد النوم والاستيقاظ قدر الإمكان فضلا عن تثبيت أماكن وأوقات المذاكرة، وعدم الحياد عنها.
  • يجب الاهتمام بالجانب الغذائي والصحي للأبناء، من خلال تناول الأغذية الصحية والابتعاد عن الوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية والكافيين واستبدالها بالمشروبات الطبيعية وتناول الفواكه والخضروات.
  • لابد من عمل جدول لمراجعة الدروس بشكل مكثف ومستمر، وترتيب الأولويات وعدم الاكتفاء أو التهاون مع بعض المواد، بل لابد من مذاكرة كل المنهج أكثر من مرة، وحل العديد من نماذج الامتحانات السابقة والتدريب عليها، والتركيز على الدروس التي اخفق الطالب في حل الأسئلة الخاصة بها، خلال الفصل الدراسي الأول.
  • بالنسبة لانقطاع الكهرباء، فعلى كل أم متابعة جدول مواعيد انقطاع الكهرباء وفقاً لمنطقة سكنها، والقيام بضبط وإدارة الوقت في ضوء تلك الفترة، والعمل على استيقاظ الابن قبل فصل التيار الكهربائي بحوالي أربع او خمس ساعات للبدء في المذاكرة، وضمان عدم التعطيل والتشتيت.
  • من الممكن الاعتماد أثناء انقطاع الكهرباء، على الأجهزة المحمولة في المذاكرة، لأنها ذاتية الإضاءة، وحث الأبناء على تنظيم الوقت وعدم هدره وتضيعيه، خاصة في ظل تلك الأزمة المؤقتة، والاتفاق مع الزملاء والذهاب إليهم للاستذكار سوياً ومراجعة الدروس، في حالة عدم توافق نفس الوقت في انقطاع الكهرباء.
  • في حالة الاعتماد على متابعة الدروس عبر الانترنت، فلابد من تحميلها في فترة عدم الانقطاع، وطباعتها ورقياً للاستفادة منها، كما يمكن استخدامها على أجهزة اللاب توب المشحونة مسبقاً، ومراجعتها أثناء فترة قطع الكهرباء بالمنزل.
  • استغلال ضوء النهار والأماكن المضيئة في المنزل، لاستجماع ومراجعة اكبر قدر ممكن من الدروس، والبدء بالمواد المنهجية الصعبة، وعدم تأخيرها إلى ما بعد عودة التيار الكهربائي، والتركيز في وقت انقطاع الكهرباء على  مراجعة الدروس السهلة أو المراجعة بشكل عام.
Dr.Randa
Dr.Radwa