السبت 4 مايو 2024

خولة المجيني: «الشارقة للرسوم المتحركة» يشكل احتفاءً فريدًا بهذا العالم

جانب من فعاليات مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة

ثقافة22-4-2024 | 17:09

دعاء برعي

يعلن "مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة" الذي تنظمه "هيئة الشارقة للكتاب" بدورته الثانية من 1 إلى 5 مايو المقبل، في "مركز إكسبو الشارقة" عن احتفائه بمستقبل فن الأنيميشن، وفتح بابه للفنانين والمبدعين من رسامي ومنتجي وصنّاع الأفلام ومصممي الشخصيات الكرتونية لتوسيع أعمالهم والمساهمة في تعزيز الصناعات الإبداعية بدولة الإمارات العربية والمنطقة.

وأكدت خولة المجيني، المدير التنفيذي لمؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة أن المؤتمر يوفر منصة تضم عشاق ومحترفي هذا الفن وتتيح لهم تبادل الأفكار وتعزيز التواصل البنّاء من خلال البرامج التفاعلية المتنوعة التي يقدمها، كما يجسد المؤتمر في دورته الثانية روح الإبداع والتعاون، ويشكل احتفاءً فريداً بعالم الرسوم المتحركة.

  من جهته قال بيترو بينيتي، المدير الفني لمؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة: "لا يكتفي مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة بتكريم الإرث الغني لفن الأنيميشن فحسب، وإنما يسهم في نموه وتشكيل مستقبله في منطقة الشرق الأوسط، ليخط سطور فصل جديد من الابتكار والتعاون الثقافي في قطاع الصناعات الإبداعية".

 ويعد المؤتمر منصة رائدة وعالمية لعشاق فن الرسوم المتحركة، ورواد هذه الصناعة، فيضم كبار الفنانين والمتخصصين العاملين في استديوهات كبرى شركات إنتاج أفلام الرسوم المتحركة وصناعة المحتوى الإبداعية والترفيهية في العالم، ويعرض لأفلام خاصة، وينظم معارض فنية وحفلات موسيقية، تمثل جماليات "الأنيميشن" وتاريخه ومستقبله.

وينظم المؤتمر خلال فترة انعقاده دورة تدريبية يقدمها الفنان العالمي جونيتشي هاياما، المعروف بأعماله الشهيرة "فيرست أوف ذا نورث ستار"، و"وان بيس"، وهو تدريب يوفر رؤى ثمينة على فن الأنيمي، حيث تساهم خبرته الطويلة وأسلوبه الفريد في إلهام هواة ومحترفي هذا النوع من الفنون.

ويأتي معرض أكاديمية "آردمان أنيميشن" المتميزة بأسلوبها في فن إيقاف الحركة وشخصياتها المحبوبة ضمن فعاليات المؤتمر، ويتيح المعرض للزواره فرصة التعرف على التقنيات المبتكرة والسرد القصصي الإبداعي الذي تتخذه الأكاديمية أسلوبًا لها.

وبمناسبة الذكرى الثلاثين لفيلم "الأسد الملك"  إنتاج شركة "ديزني"، يعرض المؤتمر لهذا الفيلم الذي هو أحد أبرز كلاسيكيات أفلام الرسوم المتحركة، بحضور أندريس ديجا أحد كبار فناني شركة "ديزني" والذي له دوراً أساسيًا ومهمًا في نجاح الفيلم، ويشارك أندريس أفكاره وتجربته الغنية مع الجمهور، ويلقى هذا الاحتفاء الضوء على التزام "مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة" بتقديم الرؤى التي تضم التعليم والترفيه، وتتيح للجمهور استكشاف إرث هذا الفن.

كما يقام حفلًا موسيقيًا لأوركسترا "فلورنسا بوب"، بقيادة المايسترو كارلو تشياروتي، حيث يشكّل حضور الأوركسترا إضافة عظيمة إلى المزيج من الأنشطة والفعاليات التي يقدمها المؤتمر.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa