السبت 4 مايو 2024

الاتصالات: الاتفاق بين مصر وإيطاليا على إقامة مركز للذكاء الاصطناعي بالقاهرة لخدمة أفريقيا

جانب من اللقاء

أخبار22-4-2024 | 16:35

دار الهلال

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، عن تعمق العلاقات بين مصر وإيطاليا على مختلف الأصعدة، معبرًا عن تطلعه لتعزيز هذه العلاقات في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال تنفيذ مشاريع مبتكرة.

جاء ذلك خلال مباحثات مشتركة عُقدت اليوم برئاسة الوزير طلعت والسيناتور أدولفو أورسو، وزير الشركات والصناعة في إيطاليا، بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العاصمة الإدارية الجديدة.

تم خلال المباحثات استعراض فرص التعاون والشراكة بين مصر وإيطاليا في مجالات الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية الرقمية الدولية، وتم الاتفاق على إنشاء مركز للذكاء الاصطناعي في مصر لخدمة القارة الإفريقية. كما تم تسليط الضوء على أهمية موقع مصر كممر استراتيجي للبيانات بين الشرق والغرب والتعاون بين البلدين في هذا المجال.

وأكد الوزير طلعت على جاهزية مصر لاستضافة المركز والتعاون الفعّال في هذا الجانب، كما تم بحث مشروع إقامة مركز للذكاء الاصطناعي في مصر لتنمية صناعة الذكاء الاصطناعي في القارة الإفريقية.

وتم خلال الاجتماع استعراض الجهود المبذولة في مصر وإيطاليا في مجال الذكاء الاصطناعي، ومناقشة فرص التعاون لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية. وتم التطرق أيضًا إلى مبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية وحوكمة البيانات، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية الرقمية الدولية.

من جانبه، أكد السيناتور أورسو على أهمية تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا في مجال البنية التحتية الرقمية الدولية، ودعم مصر لتكون مركزًا لربط إيطاليا وأوروبا وأسيا وإفريقيا في هذا الجانب، وأكد أن إيطاليا ستدعم مصر في بناء هذا المركز وجعله مقرًا للذكاء الاصطناعي في إطار رئاستها لمجموعة الدول السبع.

Dr.Randa
Dr.Radwa