الجمعة 3 مايو 2024

حجازى: عملية إصلاح التعليم في مصر انطلقت منذ 2018

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أخبار22-4-2024 | 18:40

دار الهلال

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، عمق العلاقات الوثيقة بين مصر وأوزبكستان، مؤكداً أهمية هذه العلاقات التاريخية الممتدة.

كما رحب بتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال التعليم قبل الجامعي، خصوصاً في تدريس اللغة العربية، وذلك في إطار الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

جاءت هذه التصريحات خلال استقبال الوزير، اليوم الاثنين، لسفير أوزبكستان لدى مصر، منصور بيك كإليتشيف، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم قبل الجامعي بين البلدين.

وأوضح حجازي أن عملية إصلاح التعليم في مصر انطلقت منذ عام 2018 بتوجيهات من القيادة السياسية، حيث وضعت الوزارة أهدافاً محددة للخطة الاستراتيجية، تركز على بناء الإنسان المصري، وتحسين فرص العمل، وتعزيز الأمن، مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة في تطوير المنظومة التعليمية.

وأكد الوزير أن التعليم في مصر يهدف إلى إعداد الطلاب ليكونوا مبدعين ومتعلمين مدى الحياة، من خلال توفير مصادر تعلم نشطة وأنشطة مدرسية مناسبة.

كما أشار إلى الاهتمام بالفقد التعليمي والقراءة في المراحل الأولى من التعليم، ورعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين.

وفي سياق آخر، أوضح الوزير أن التعليم الفني في مصر شهد تطورات كبيرة مؤخراً، نظراً لأهميته في الاقتصاد، مشيراً إلى إشراك القطاع الخاص في المدارس، خاصة في مجال التكنولوجيا التطبيقية، مشيرًا إلى إمكانية التعاون في هذا الإطار بين البلدين.

وأكد أن تطوير قدرات المعلمين وتعزيز التدريب المهني لهم يعتبران من أولويات الوزارة، نظراً لدورهم الحيوي في تطوير المنظومة التعليمية. وقد ناقش الوزير جهود الوزارة المتعددة في هذا الصدد، بالإضافة إلى الآليات المستخدمة في انتقاء المعلمين.

بدوره  أشاد السفير منصور بيك كإليتشيف بالعلاقات التاريخية القوية بين مصر وأوزبكستان، مؤكداً أن الروابط التاريخية والثقافية والدينية تشكل أساساً راسخاً لتعزيز التعاون الثنائي. وأكد دور مصر المحوري كشريك واعد لأوزبكستان.

وأعرب السفير عن اهتمام بلاده بالتعرف على التجربة المصرية المتقدمة في مجال التعليم قبل الجامعي، وتبادل الخبرات في هذا المجال بين البلدين، مشيداً أيضاً بجهود مصر في استضافة ملايين الضيوف وتمكين أبنائهم من الاندماج في المدارس المصرية.

تمحور اللقاء حول تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدريب المعلمين، وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى زيادة عدد الطلاب الوافدين من أوزبكستان للدراسة في المدارس المصرية، والاستفادة من خريجي التعليم الفني المصري في تنمية أوزبكستان.

حضر اللقاء من الجانب الأوزبكي دوريك خولبيكوف، مستشار السفير، وفيروز جالينا، مديرة مكتب السفير. ومن جانب الوزارة حضر الدكتورة شيرين حمدي، مستشارة الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية والمشرفة على شؤون مكتب الوزير، والدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني، والدكتورة رباب زيدان، مديرة الإدارة العامة لشؤون القيادة التربوية، ونجلاء زكريا، مديرة الإدارة العامة لتطوير اللغات الأجنبية.

Dr.Randa
Dr.Radwa