السبت 4 مايو 2024

المراجعة المُستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويا

الأونروا

عرب وعالم22-4-2024 | 23:19

دار الهلال

قدّمت مجموعة المراجعة المستقلة تقريراً اليوم الاثنين، حول وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أكدت فيه أن الوكالة اتخذت العديد من الآليات والإجراءات لضمان التزامها بالمبادئ الإنسانية، مع التركيز على مبدأ الحياد.

وأشار التقرير، الذي تسلمه الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن الأونروا تتبع نهجاً للحياد يُعتبر متقدماً مقارنة بأي جهة أخرى مماثلة، حيث وضعت إطار عمل للحياد في عام 2017 ونفذت وحدثت العديد من السياسات والآليات لضمان الامتثال لمبدأ الحياد، بالإضافة إلى الاستجابة الفورية والمناسبة للادعاءات أو المؤشرات على الانتهاكات، وفرض عقوبات تأديبية على الموظفين الذين ينتهكون مبادئ الحياد.

وأكد التقرير أن الأونروا، في ظل عدم وجود حل سياسي بين إسرائيل والفلسطينيين، تظل محورية في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات الاجتماعية الأساسية، لاجئين فلسطينيين في غزة والأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية.

وأكد أن الأونروا لا يمكن استبدالها أو الاستغناء عنها للتنمية البشرية والاقتصادية للفلسطينيين، وأن الكثيرون يرونها شريان حياة إنسانياً.

وحددت المراجعة المستقلة في تقريرها تدابير لمساعدة الأونروا في التعامل مع التحديات الماثلة أمام حيادها، في 8 مجالات مهمة تتطلب إدخال تحسينات فورية، منها الانخراط مع المانحين، والحوكمة، وهياكل الإدارة والرقابة الداخلية، وحياد الموظفين وسلوكياتهم، وحياد المرافق، والتعليم، وحياد اتحادات الموظفين، وتعزيز الشراكة مع وكالات الأمم المتحدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa