الجمعة 3 مايو 2024

قوات أمريكية تنضم إلى اليابان للبحث عن الطائرتين المفقودتين

جانب من البحث

عرب وعالم23-4-2024 | 09:48

دار الهلال

أعلن وزير الدفاع الياباني، مينورو كيهارا، اليوم، أن القوات البحرية الأمريكية ستشارك في جهود البحث والإنقاذ التي تُقام حاليًا من قِبَل اليابان للعثور على سبعة من أفراد قوات الدفاع الذاتي البحرية الذين فُقدوا بعد تحطم طائرتي هليكوبتر في المحيط الهادئ يوم السبت الماضي.

وأفادت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن وزير الدفاع الياباني أعلن للصحفيين أن القوات البحرية الأمريكية سترسل طائرة دورية من طراز بي-8 للمشاركة في عمليات البحث، مع توسيع مناطق البحث في المحيط قبالة سلسلة جزر إيزو، على بعد نحو 600 كيلومتر جنوب طوكيو، وذلك بسبب تأثيرات المد والجزر.

وأوضح كيهارا أيضًا أنه تم نشر سفينة أبحاث المحيطات "شونان" التابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية لتحديد المواقع الدقيقة لحطام المروحيتين، حيث يُعتقد أن الحطام غرق في أعماق البحر، مشيرًا إلى مشاركة نحو 10 سفن و5 طائرات من قوات الدفاع الذاتي في عملية البحث حاليًا.

وكان وزير الدفاع الياباني قد التقى أمس الاثنين بقائد القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، الأدميرال جون أكويلينو، الذي أعرب عن استعداد القوات البحرية الأمريكية لدعم الجهود اليابانية في عمليات البحث.

ووقع الحادث خلال تدريب مضاد للغواصات في وقت متأخر من الليل يوم السبت، حيث تصادمت وتحطمت طائرتي هليكوبتر من طراز SH-60K، كل منهما كان يحمل أربعة أفراد، وتم تأكيد وفاة أحد الثمانية في اليوم التالي.

وعلى الرغم من عدم وجود معلومات عن خلل في المروحيتين قبل تحطمهما، إلا أن تحقيقًا أظهر عدم اتصال المروحيتين بنظام تبادل المعلومات الذي كان سينبههما في حال تواجدهما بالقرب من بعضهما، وفقًا لمصدر مطلع على الأمر.

Dr.Randa
Dr.Radwa