الجمعة 24 مايو 2024

فيلمي «ميكا» و«دنيا وأميرة حلب» في مهرجان الفيلم الفرنكفوني بالرياض

فيلم ميكا

فن23-4-2024 | 14:02

أحمد نيازى الشريف

  ينظم المعهد الثقافي الفرنسي Alliance Française عرض فيلمين  فى مهرجان الفيلم الفرنكفونى بالرياض، والذى يقام فى الفترة يمتد من 21 إلى 23 أبريل في حديقة طويق، وهما فيلم التحريك الكندي الفرنسي دنيا وأميرة حلب لـ ماريا ظريف وأندريه قاضي، وفيلم الدراما المغربي الفرنسي ميكا لـ إسماعيل فروخى.  

ويُعرض دنيا وأميرة حلب في تمام الساعة 7 مساءً وميكا في تمام الساعة 9 مساءً. سيتم عرض كلا الفيلمين بلغتهما الأصلية مع ترجمة باللغة الإنجليزية.

 دنيا وأميرة حلب بطولة رشف عطايا، وإلزا مارديروسيان، ومانويل تادروس، وريا حيدر، وماريا ظريف، ومن تأليف ماريا ظريف ويشاركها في الإخراج أندريه قاضي.

وتدور أحداث الفيلم عن دنيا البالغة من العمر ست سنوات، التي تغادر مدينة حلب مسافرة نحو عالم جديد بمساعدة أميرة حلب، وبعض من بذور حبة البركة في راحة يدها و  تم ترشيح الفيلم لافضل فيلم رسوم متحركه طويل فى حفل توزيع جوائز شاشة آسيا والمحيط الهادئ، كما شهد الفيلم عرضه العالمي الأول بالمسابقة الرسمية في مهرجان آنسي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة، كما شارك الفيلم مؤخرًا في مهرجان أيام الفيلم العربي بالنرويج، وتم عرضه في أكثر من 60 مهرجانًا سينمائيًا دوليًا وعربيًا.

ميكا ويضم الفيلم بطولة كلا من صبرينا وزاني، عز العرب الكغاط، والطفل زكرياء عنان ويعد العمل من من إخراج إسماعيل فروخي وشاركته التأليف فاديت دروار.

تدور أحداث الفيلم "ميكا" حول ميكا، طفل في العاشرة من عمره، وُلد ونشأ في حي فقير في مدينة ميكناس المغربية، يجد نفسه مدفوعاً ليعثر لنفسه على مكاناً في عالم العاصمة عندما يصبح ساعياً يقضي الحاجيات في الدار البيضاء. تلاحظه صوفيا بطلة التنس المتقاعدة، وتلمح فيه الرغبة لمحاربة الصعاب، لذا تقرر الاعتناء به.

وحصل مشروع الفيلم على الجائزة الكبرى لـمنصة الجونة السينمائية.