الجمعة 3 مايو 2024

رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان: مصر تمتلك حضارة عظيمة ومنظومة حقوقية ملهمة

السفير طلال المطيرى

عرب وعالم23-4-2024 | 13:51

دار الهلال

أكد السفير طلال المطيرى، رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، على الثراء الحضاري العظيم لمصر، الذي يمتد إلى عمق التاريخ، إضافةً إلى التشريعات والقوانين الحديثة والمنظومة القانونية الملهمة التي تتمتع بها، مشيداً في هذا السياق بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2021.

وأدلى المطيري بهذه التصريحات خلال كلمته أمام لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان في دورتها الـ 61، التي تضمنت مناقشة تقرير مملكة البحرين في الدورة الثانية وتقرير جمهورية مصر العربية في الدورة الأولى.

وأوضح المطيري أن انعقاد دورات لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان أصبح فرصة للجمع بين أطراف منظومة حقوق الإنسان العربية وتبادل الأفكار والجهود وطرح القضايا.

وأكد أن دورة الانعقاد الحالية للجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان تعتبر محطة هامة وحدثاً تاريخياً في مسيرة منظومة حقوق الإنسان العربية، حيث تصادف ذكرى مرور 20 عاماً على اعتماد الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وتعتبر الدورة الأولى بعد اعتماد مسمى وشعار اللجنة الجديد.

وأضاف المطيري أن تسمية اللجنة باسم الميثاق العربي لحقوق الإنسان أزالت الارتباط السابق الذي كان موجوداً بينها وبين اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، وأبرزت وضوحاً ارتباط اللجنة بالميثاق وتفعيل غاياته، مؤكداً تعزيز مكانة اللجنة كآلية تعاقدية مهمة في المنظومة العربية.

وشدد المطيري على أن لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان تعتبر أساساً هاماً في منظومة حقوق الإنسان العربية، حيث تتحمل مسؤولية كبيرة في تقييم التزام الدول الأعضاء بأحكام الميثاق وتقديم التوصيات اللازمة لتعزيز الجهود الفعلية.

وأشار إلى أن المنظومة الدولية تعاني من تطبيق مزدوج لمبادئ حقوق الإنسان، مشيراً إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والانتهاكات الجسيمة التي تمارسها القوات الإسرائيلية، معرباً عن دعمه للجهود العربية في تعزيز الحقوق والحريات.

Dr.Randa
Dr.Radwa