الأربعاء 29 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 24 أبريل.. إطلاق التلسكوب هابل وميلاد وائل نور ووفاة محمود مرسي

محمود مرسي

تحقيقات24-4-2024 | 00:53

أماني محمد

يوافق اليوم 24 أبريل ذكرى عدد من الأحداث منها إطلاق التلسكوب الفضائي هابل، كما تحل اليوم ذكرى رحيل عملاق الفن واحد رواده الفنان محمود مرسي، وذكرى ميلاد الفنان الراحل وائل نور.

 

مبايعة أبو العباس محمد الراضي

934 - مبايعة أبو العباس محمد الراضي بالله ليصبح الخليفة العشرين في الدولة العباسية، وذلك بعد خلع الخليفة أبو منصور محمد القاهر بالله، واستمر في الخلافة حتى عام 940.

 

الدولة العثمانية تعترف باليونان دولة مستقلة

1830 - الدولة العثمانية تعترف باليونان كدولة مستقلة، إذ جاء الاعتراف العثماني بعد الضغوط الكبيرة التي مارستها الدول الأوربية الكبرى، وذلك لتأسيس ملكية مستقلة في اليونان وعاصمتها أثينا.

 

الحرب الروسية على الدولة العثمانية

1877 - الإمبراطورية الروسية تعلن الحرب على الدولة العثمانية وذلك بعد رفض الباب العالي التدخل في شئون الدولة الداخلية بحجة حماية الأقليات المسيحية.

 

ميلاد وائل نور

في مثل هذا اليوم عام 1961 – ميلاد الفنان وائل نور، الفنان القدير، والذي قدم العديد من الأعمال منها البيه البواب ومسلسل العرضحالجي والبخيل وأنا وذئاب الجبل والمال والبنون، وتوفي في 2 مايو 2016 عن عمر يناهز 55 عاماً إثر أزمة قلبية وجلطة في الشِريان التاجي.

 

إطلاق التلسكوب الفضائي هابل

1990 - إطلاق التلسكوب الفضائي هابل، هو مرصد فضائي يدُورُ حول الأرض ونجح في إمداد الفلكيين بأوضح رُؤية للكون على الإطلاق، بعد أن بدأ مشرُوع بنائه عام 1977، ليرسل في مثل هذا اليوم عام 1990 ولا يزال يعمل حتى الآن.

وفاة محمود مرسي

في مثل هذا اليوم عام 2004 – وفاة الفنان محمود مرسي، النجم القدير، الذي يعد من كبار النجوم في مصر، وقدم العديد من الأعمال الخالدة، فلا يزال دوره في فيلم (شيء من الخوف) بشخصية عتريس حاضرة في الوجدان، إذ أتقن أدوار الشر، ومن أعماله فيلم الباب المفتوح والسمان والخريف وسعد اليتيم، وفي الدراما برع في عدة أعمال منها أبو العلا البشري وبين القصرين وقصر الشوق، وتوفي عن عمر يناهز 80 عاما.