السبت 4 مايو 2024

هالة خليل خلال ندوة تكريمها بمهرجان أسوان: كان لدي قناعة لتغيير العالم

المخرجة هالة خليل و الفنانة سلوي محمد علي

فن23-4-2024 | 23:06

حسن أحمد

على هامش مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، أقامت إدارة المهرجان ندوة لتكريم المخرجة هالة خليل، ضمن فعاليات دورته الثامنة التي تقام في الفترة من 20 إلى 25 أبريل الجاري وقامت بإدارة الندوة الفنانة سلوى محمد علي.

وقام الكاتب الصحفي حسن أبو العلا، مدير المهرجان باستقبال المخرجة هالة خليل، وعلل عن سبب تكريمها حيث قال: "إن المهرجان حرص على تكريمها لأنها مخرجة صاحبة وجهة نظر تعبر أعمالها عن المرأة وهي ضيف دائم بمهرجان أسوان وكانت من المشاركين الدائمين به واليوم نرحب بها ونبارك لها علي التكريم الذي تستحقه".

وقالت المخرجة هالة خليل: "إن التكريم تقدير لمجهود الفنان وتكريمي من أسوان مؤثر لأنه يأتي من مهرجان للمرأة فمنذ ظهور المهرجان وهو يأخذ خطوات للأمام وأنا ممتنة للمهرجان لأنه لم يقس عملي بالكم واختار الكيف وهو أمر أثر في كثيرا وسأحاول زيادة أعمالي في الفترة القادمة".

وبسؤالها عن تخصيص أفلام بعينها للمرأة قالت إنها ليست ضد أي نوع من أنواع المسميات في السينما، موضحة أنه لو كان الرجال يريدون تقديم أعمال تعبر عنهم فقط فهي ليست ضد هذا ولكنها تحب أن تعبر أفلامها عن المرأة بشكل غير تقليدي فهي أعمال تري العالم من خلال عين المرأة مثل فيلم "نوارة" الذي يرصد مشكلات المجتمع بعين امرأة وكذلك فيلم "قص ولزق" وتمنت أن تخرج باقي السيناريوهات التي كتبتها للنور لأنها تري العالم بعين امرأة.

وأضافت هالة خليل: "كان لدي قناعه أنني أستطيع تغيير العالم ومفاهيمه ولكني اكتشفت الواقع والمجهود الجبار الذي أستطيع أن أبذله حتي لا أتغير وظل عندي إحساس أن علاقتي بالسينما أهم ما في الموضوع عن التكنيك وعلمت نفسي كتابة السيناريو بجانب الإخراج فعلاقتي بالفيلم لا تفصل السيناريو عن الإخراج فأنا أقوم بإخراج العمل وقت بداية كتابتي له فأنا يرد لذهني".

وقامت الفنانة سلوي محمد علي، بتوجيه سؤال لها عن علاقة المخرج بكاتب السيناريو وكيفية تطوير السيناريو في الأعمال التي تقوم بكتابتها، وأشارت إلي أن العلاقة بين المخرج والمؤلف يمكن أن تكون نعيم أوجحيم ولكني استمتعت بالعمل مع السيناريست عبد الرحيم كمال، رغم أن المشروع لم يخرج للنور بعد، وتكرر الأمر مع محمد رجاء وحازم الحديدي، واستمتعت بالعمل معهم، وكتبت أحلام سعيدة وأخرجه غيري واستمتعت به وأشارت إلي أن أغلب المؤلفين يعانون عندما لا يتم تقديم العمل بالخيال الذي تصوره.

كما كشفت المخرجة هالة خليل، خلال ندوتها أن إقناع منتج بعمل من بطولة امرأة هو أمر صعب للغاية وأوضحت أنها لم تتمكن من ذلك لأن أعمالها الفنية كلها أعمال من بطولة امرأة لأنها تناقش كل شئ من منظور امرأة، وهو الأمر الذي تسبب في قلة أعمالها الفنية لأنها تكتب الأعمال التي تخرجها وكلها ما زالت في الدرج ولم تخرج للنور ولكنها تتمني تقدمها الفترة المقبلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa