السبت 4 مايو 2024

نساء من مصر | السيدة العظيمة.. من هي الملكة تي؟

الملكة تي

ثقافة24-4-2024 | 13:32

فاطمة الزهراء حمدي

لعبت المرأة المصرية دورا رياديًا في المجتمع المصري منذ القدم، بداية من القديم الأزل في عهد الملكات الفرعونية كحتشبثوت وميريت رع ونفرتيتي، وغيرهم، فشاركت في الحروب وفي الحكم.

لم يقتصر دور المرأة علي ذلك فهناك الكثير من المفكرات والفيلسوفات والكاتبات المعروفين في وقتنا الحالي، فالمرأة تمثل عمودا للمجتمع وبها تنهض الأمم، ومن الملكات التي كان لها دورا في الحكم وذات طموح كبير، الملكة تي.

تُعد الملكة تي أو تيا هي ملكة مصر القديمة، تميزت بالذكاء الشديد، الحكمة، القوة وكانت مثقفة، حتى إنها أصبحت مستشارة زوجها الملك أمنحتب الثالث، ولقبت بالسيدة العظيمة.

كما أن الملكة تي لم تكن قبل زواجها من الأسرة الحاكمة، كانت مغنية الإلهة حتحور ورئيسة احتفالات كل من الإلهين مين وآمون، فوالده يويا مستشار الملك وكاهن وقائدًا للعجلات الحربية.

تُعتبر الملكة تي من الأسرة الثامنة عشر، تزوجت من الملك أمنحتب الثالث، فأصبحت الزوجة الملكية العظمي، في ثاني عام من حكمة، أنجبت منه حوالي 9 ابناء، هما أمنحتب الرابع، سات آمون، إست، حنوت تانب، نبت آح، تحتمس، سمنخ كا رع، السيدة الصغيرة، باكت آتون، وتُعد أيضا جدة الملك توت عنخ آمون.

ساعدت الملكة تي زوجها الملك أمنحتب الثالث وابنها اخناتون في الحكم، فكان زوجها يثق بها ويستشرها دائما لما لها من ذكاء وثقافة، قامت بدور نشط في العلاقات الخارجية، فكسبت احترام الشخصيات الأجنبية، تُعد أول ملكة يسجل لها أعمال رسمية.

جعلها الملك أمنحتب الثالث تنوب عنه في الاحتفالات، وكان يكتب اسمها في المراسلات الدولية.

توفيت الملكة تي في عهد ابنها اخناتون وعثر علي مقبرتها بمقبرة وادي الملوك بتل العمرانية، واكتشف فيكتور لوريه موميائها في غرفة جانبية للملك أمنحتب الثاني.

تم نقل موميائها من المتحف المصري إلي متحف الحضارة حيث كشف عن شعرها الذي احتفظ بجماله حتي اليوم، وذلك بسبب براعة التحنيط.

Dr.Randa
Dr.Radwa