الأربعاء 29 مايو 2024

تطبق بعد أقل من 48 ساعة.. بدء العمل بالتوقيت الصيفي في مصر والمواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية

التوقيت الصيفي في مصر

تحقيقات24-4-2024 | 10:41

أماني محمد

أقل من 48 ساعة ويبدأ العمل بالتوقيت الصيفي في مصر، وكذلك تطبيق المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية والمطاعم والمولات، والتي يستمر تطبيقها لمدة 6 أشهر.

وحددت وزارة التنمية المحلية المواعيد الصيفية لغلق المحال التجارية، والتي يبدأ تطبيقها من يوم الجمعة الأخير من شهر أبريل من كل عام.

فيما تبدأ الحكومة تطبيق التوقيت الصيفي في مصر، في يوم الجمعة الأخير من أبريل من كل عام، بتقديم الساعة لمدة 60 دقيقة.

التوقيت الصيفي في مصر

وسيبدأ العمل بالتوقيت الصيفي في مصر بداية من يوم منتصف ليل يوم الجمعة المقبل، وحتى يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل، حيث سيتم تقديم الساعة 60 دقيقة، لتصبح 1:00 صباحا بدلا من 12:00 صباحا من صباح الجمعة 26 أبريل 2024.

المواعيد الصيفية لغلق المحال

ووفقا لقرار وزارة التنمية المحلية بشأن مواعيد فتح وغلق المحال التجارية، فإن المواعيد الصيفية للمحال التجارية يبدأ تطبيقها من يوم الجمعة الأخير من شهر أبريل 2024 ويستمر تطبيقها حتى يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام، وبموجب تلك المواعيد سيتم فتح وغلق المحال طوال فترة الصيف على النحو الآتي:

مواعيد فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميا من الساعة 7 صباحا وتستمر حتى يتم غلقها في الساعة 11 مساء.

يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، تتم زيادة مواعيد غلق المحال التجارية والمولات، ليكون غلقها خلال تلك الأيام الساعة 12 منتصف الليل.

مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميا من الساعة 5 صباحا، وتغلق الساعة 1 صباحا.

استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

فتح محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية من الساعة 8 صباحا وغلقها الساعة 7 مساء يوميا، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وأيضا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، وهذه يصدر بها قرارا حكوميا، من وزير التنمية المحلية (رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة).

 

محال مستثناة من المواعيد الصيفية

ووفقا لقرار وزارة التنمية المحلية فإنه يتم استثناء محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من مواعيد فتح وغلق المحال التجارية، التي تحددها وزارة التنمية المحلية، مع  ضرورة أن  تتم مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

ووفقا للقرار الحكومي في هذا الشأن، فإنه يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة في المحافظات الساحلية، بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ.

وتشدد وزارة التنمية المحلية على أصحاب المحال والكافيهات والورش بضرورة الالتزام بالمواعيد المقررة، حتى لا يتعرضون للعقوبات التي حددها القانون على المخالفين.