الإثنين 6 مايو 2024

فرص عمل للشباب | السياحة : افتتاح 11 فندقًا جديدًا بـ 1503 غرف

وزير السياحة والآثار

ثقافة24-4-2024 | 12:20

فاطمة الزهراء حمدي

جاء بالاجتماع الدوري، الذي عقده، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، متابعة خطط ومستجدات تحسين جانب العرض بالمقصد السياحي المصري، فالقي الضوء علي زيادة أعداد الغرف الفندقية مما يساعد في استيعاب الأعداد السياحية المستهدفة وذلك من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر.

وشارك بالاجتماع يمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، ومحمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة.

 وقدم محمد عامر، في الإجتماع عرض تقديمي مفصل، عن حجم التطور والنمو لاعداد الغرف الفندقية، وضح به الموقف النهائي لأعداد الغرف التي تم إضافتها للطاقة الاستيعابية خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، سواء من خلال افتتاح منشآت فندقية جديدة أو منشآت كانت مغلقة أو توسعات في منشآت موجودة بالفعل.

واستكمل محمد عامر، بلغ إجمالي أعداد الغرف الفندقية الجديدة خلال هذه الفترة على مستوى الجمهورية 4012 غرفة فندقية، سواء كانت ثابتة أو عائمة، والتي تم افتتاحها أو إعادة تشغيلها، ليصبح إجمالي الطاقة الفندقية الموجودة في مصر 222716 غرفة فندقية حتى نهاية مارس الماضي.

ووفر هذا الافتتاح آلاف من فرص العمل للشباب المباشرة أو غير المباشرة من خلال تشغيل هذه الغرف الفندقية الجديدة بمختلف فئاتها.

تنقسم أعداد هذه الغرف إلى جزأين: الجزء الأول: يتعلق بطاقة جديدة ومضافة وقد بلغ عددها خلال تلك الفترة 2767 غرفة فندقية، مُقسمة ما بين افتتاح 11 فندقاً جديداً بطاقة 1503 غرفة، وبين توسعات في الطاقة العاملة ببعض المنشآت الفندقية بإجمالي 1264 غرفة.

 

أما الجزء الثاني يرتبط بطاقة تمثل غرف فندقية كانت مغلقة وتم إعادة فتحها وتشغيلها منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية مارس الماضي، وبلغت أعدادها 1245 غرفة فندقية بجميع فئات نجوميتها بمحافظات كل من القاهرة والبحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر، بجانب بعض المنشآت الفندقية العائمة.

كما تم تقديم عرض اجمالي نسب الإشغال الفندقي، التي بلغت نسبة 54.78 %، خلال الربع الأول من العام الجاري على مستوى المدن السياحية بالمحافظات المختلفة، حيث بلغت نسبة النمو 8 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 والتي كانت 47.20%.

وأكد أحمد عيسى على ضرورة متابعة نظام المتابعة الدقيقة والدورية لأعداد الغرف الفندقية ونسب الإشغال الفندقي، سواء اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية، مما سيساعد في تحسين وتطوير الأداء من خلال تنفيذ مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر.

وأشار وزير السياحة والآثار على أهمية حجم العائد على الاستثمار كأحد أهم أساسيات اقتصاديات الاستثمار الفندقي، وأكد على أهمية وضع سياسات للقطاع الخاص، التي تشجع على بناء غرف فندقية جديدة مع التأكد من الحفاظ على نسب الإشغال الفندقي للمنشآت الموجودة بالفعل.

أوضح محمد عامر، الزيادة التي شهدتها أعداد المنشآت السياحية  سواء كانت مطاعم وكافتيريا والبازارات السياحية وغيرها، خلال الفترة من مارس 2023 وحتى مارس 2024 على مستوى محافظات الجمهورية.

بلغ أعداد المطاعم السياحية 67 مطعم، حتى وصل إلي 1490 مطعم سياحي، وإضافة 493 بازار وأصبحت أعدادها إلى 3120 بازار، و32 مركز غوص حتى بلغ عدده إلى 344 مركز، و37 مركز أنشطة بحرية  وصل إلى 241 مركز.

 

Dr.Randa
Egypt Air