الجمعة 24 مايو 2024

اختر غذاءك بعناية | أطعمة يجب تجنبها لمريض السكر

أطعمة يحذر منها مرضي السكري

طبيب الهلال24-4-2024 | 12:23

إيمان عبد الرحمن

تعتبر إدارة مستويات السكر في الدم جانبًا مهما من جوانب التعايش مع مرض السكري، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على التحكم في نسبة السكر في الدم، كما  يمكن أن تسبب بعض الأطعمة طفرات سريعة في نسبة السكر في الدم ، مما يجعل من الضروري أن تضع في اعتبارك اختياراتك الغذائية إذا كنت مريض سكري.

فيما يلي نظرة على بعض أسوأ الأطعمة التي يمكن تناولها على معدة فارغة إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ما قبل السكري وفقا لما نشر علي موقع " أونلي ماي هيلث"

المشروبات السكرية

الصودا وعصائر الفاكهة والشاي المحلى هي الجناة المحملة بالسكر، تفتقر هذه المشروبات إلى الألياف والبروتين، مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم عند الاستهلاك.

الخبز الأبيض والمعجنات

الأطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعجنات والحبوب السكرية، يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة،هذه الأطعمة غنية بالكربوهيدرات وقليلة الألياف، مما يساهم في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة.

الفواكه عالية السكر

في حين أن الفواكه صحية بشكل عام، إلا أن بعضها يحتوي على نسبة سكر أعلى من غيرها، البطيخ والأناناس والموز الناضج،عند تناوله على معدة فارغة،يمكن أن يسبب زيادة سريعة في مستويات السكر في الدم.

الأطعمة المقلية

البطاطس المقلية والدجاج المقلي والكعك غنية بالدهون غير الصحية، يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى الالتهاب ومقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى تفاقم مشكلات التحكم في نسبة السكر في الدم.

الكافيين

في حين أن تناول الكافيين المعتدل آمن بشكل عام، إلا أن الكميات المفرطة يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، القهوة ومشروبات الطاقة يمكن أن تسبب أيضا عدم الراحة في الجهاز الهضمي على معدة فارغة.