الإثنين 6 مايو 2024

الصحة : فحص 1.4 مليون طالب بالكشف المبكر عن فيروس سي بالمدارس

جانب من المبادرة

أخبار24-4-2024 | 14:17

حسن محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان فحص مليون و413 ألف و94 طالبًا في إطار المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن فيروس سي لطلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي بالمجان، والتي تحمل شعار "100 مليون صحة". تم تنفيذ الفحوصات منذ انطلاق المبادرة في 20 فبراير 2024 وحتى يوم أمس 23 إبريل الجاري.

ويأتي هذا الإعلان استجابةً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة استمرار عمل المبادرة للحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية في القضاء على فيروس سي.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تهدف في العام الحالي إلى فحص مليونين و151 ألف و620 طالب من طلاب الصف الأول الإعدادي. وأضاف أن الهدف الثانوي هو تقديم العلاج للحالات المكتشفة، مشيرًا إلى أن نسبة الإنجاز حتى الآن بلغت 65.6% من الهدف المستهدف للعام الحالي.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، أن فرق طبية متخصصة تابعة للهيئة تقوم بإجراء الفحص للطلاب باستخدام الكواشف السريعة. كما أكد التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والأزهر الشريف، لتنظيم أعمال الحملة دون التأثير على العملية التعليمية.

وأشار "ضاحي" إلى أن الحالات الإيجابية تتم إحالتها إلى لجان الكبد التي تضم 24 لجنة في مختلف محافظات الجمهورية، لإجراء فحوصات وتحاليل متخصصة، وفقًا للبروتوكولات المعتمدة، بمشاركة أطباء أطفال مدربين على بروتوكول العلاج.

Egypt Air