السبت 4 مايو 2024

عن كتاب «شي جين بينغ».. عصام شرف: يقدم فهمًا صحيحًا للفكر الصيني الحديث

عصام شرف

ثقافة24-4-2024 | 18:41

بيمن خليل

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر عرض وتقديم الطبعة العربية لـ كتاب الرئيس الصيني شي جين بينغ "حول الحكم والإدارة" في القاعة الذهبية بقصر الأمير محمد علي بالمنيل، بحضور الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق.

وقال عصام شرف، خلال كلمته، إن المجلد الرابع من أفكار الرئيس الصيني حول الحكم والإدارة، أو بالأحرى مجموعة المجلدات التي تتناول فكره في هذا السياق، تمثّل مبادرة فريدة من نوعها، حيث قام المكتب الإعلامي التابع لمجلس الدولة الصيني، بالتعاون مع مكتب دراسات وأبحاث اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والهيئة الصينية للنشر والتوزيع، بجهد متميز من خلال عمل تعاوني لرصد وتجميع أفكار وكلمات وخطب الرئيس الصيني، وترجمتها إلى عدة لغات من بينها العربية.

وأكد شرف، تبنّي الصين سياسة فعّالة في مجال المشاركة الدولية، من خلال تقديم قراءات واضحة تسهم في تطوير الفهم العميق للسياسة الصينية في العصر الحديث.

وأضاف رئيس الوزراء الأسبق أن من بين أبرز ما قدمته الصين في هذا السياق هو كتاب "شي جين بينغ حول الحكم والإدارة"، الذي تم نشره حتى الآن في أربعة مجلدات.

وتابع أن المجلد الرابع  يكشف فكر شي جين بينغ، الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني،  بشأن الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، ويحتوي على 109 من الخطابات والأحاديث والرسائل والتوجيهات التي أدلى بها شي جين بينغ وذلك من خلال 21 محورا متعدد الاتجاهات من بينها: "الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد" و"الشعب أولا" و"التطور عالي الجودة" و"الثقافة الاشتراكية" و"التنمية والأمن" و"التناغم بين الإنسان والطبيعة"، وغيرها من مختلف المحاور الأخرى.

وأكد أنه يمكن القول أن المجلدات الأربعة "حول الحكم والإدارة" تهدف إلى تقديم صورة صينية واضحة لكل المتابعين الدوليين من أجل فهم صحيح للفكر الصيني الحديث من خلال فهم عميق لمدى أهمية وضرورة تحسين الاتصالات الدولية للبلاد، والتعريف بالثقافة الصينية في الخارج والسعي لتشكيل صورة موثوقة وجديرة.

واختتم، مع هذا المجلد الرابع من كتاب "شي جين بينغ: حول الحكم والإدارة"، رسخ الظهور المنتظم لخطابات الرئيس شي جين بينغ نفسه باعتباره حدثا عالميا في ساحة النشر. ومع تنامي مكانته كمفكر بالتوازي مع تأثيره في الشؤون العالمية، سينصب اهتمام جميع المفكرين السياسيين الجادين على المساهمات الفكرية التي يقدمها لنظرية الدولة الحديثة في ظل عالم معولم.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa