السبت 4 مايو 2024

بعد إعلان زراعة البن في مصر.. أستاذ موارد مائية: طعم القهوة لن يكون كما نأمل

القهوة

اقتصاد24-4-2024 | 22:47

أنديانا خالد

استنكر استاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور نادر نور الدين، فكرة إعلان مركز البحوث البساتين بمدينة القناطر الخيرية، نجاح زراعة القهوة في مصر، فربما تكون النتيجة بعيدة تماما عن طعم القهوة الرائع الذي يعشقه الكثير، مشيرا إلى خلق الله الكون في تناسق، فهناك محاصيل زراعية تحتاج إلى مناطق باردة، وأخرى تحتاج إلى مناطق استوائي.

 

وأضاف خلال تدوينة نشرها على صفحة فيسبوك الرسمية، محاصيل مثل القهوة والشاي والزيوت تحتاج إلى مناخ استوائي، وتحديدا تكون الحرارة في مستوى ال 30 درجة مئوية، ويكون هناك أمطارا صيفية، كما يحتاج القهوة الزراعة في مناطق مرتفعة مثل الهضاب وقمم الجبال.

وتابع أن البن الكولومبي يكون أغلى أنواع البن، ثم يأتي في المرتبة الثانية البن اليمني، وبعدها البن البرازيلي، ثم البن الإثيوبي، والبن البروندي وأخيرا الرواندا، وهذا ينطبق أيضا على محصول الشاي، فهناك أجود الأنواع في السيرالينكا، ويأتي في المرتبة الثانية الهندي، ثم الكندي.

 

ونوه إلى أن في أحد السنوات قام مجموعة من الباحثين بزراعة الشاي في محافظة الفيوم، إلا أن المذاق كان بعيدا عن مذاق الشاي المتعارف عليه، مؤكدا أن زراعة البن في مصر لا يتم على أساس علمي، فلم يزرع على مرتفعات ولا هضاب، وأيضا الطقس ليس استوائي ولا توجد أمطار صيفية.

 

وأشار إلى أنه يجب على الباحثين احترام الطبيعة، فكل محصول له مناخ خاص، فكل محصول حتى داخل مصر له مناطق معينة، فلا يمكن زراعة القصب في الشمال وأيضا الأرز لا يزرع إلا شمالا.

Dr.Randa
Dr.Radwa