السبت 4 مايو 2024

لتحتفظي بنقاء قلبك.. اتبعي هذه النصائح حال تعرضك للأذى النفسي

لتتخطي تبعات الاذى

سيدتي25-4-2024 | 09:29

عزة أبو السعود

قد يتعرض أي منا لشخص أو موقف يتسبب في إيذائه،... إلا أن ردود الفعل قد تختلف،.. فالبعض قد يصاب بصدمة تؤثر سلباً على علاقاته، وأخر يتخطى الأذية ولا يترك ألما يلوث نقاء قلبه..

وفيما يلي نستعرض أهم النصائح التي تساعدك علي الاحتفاظ بنقائك حال تعرضك للأذية،.. وفقا لما ذكره خبراء علم النفس على موقع " The vessel "

- المرونة:

عليكِ التعامل مع الإساءة بنوع من المرونة، بمعنى أن تستندي لحسابات العقل لمواجهة الأذى، والعمل على حل المشكلة دون أن نتخلى عن طباعنا.

- الطيبة ليست ضعفا:

الإيمان بأن الطيبة ليست ضعفا، إنما هي مصدر للقوة والإرادة،  فالشخص النقي لا يخشى من المواجهة ولا التحديات، لكنه يختار اللطف في التعامل مع الآخرين لتوافقه مع قيمه ومبادئه.

- يمارسون التسامح الحقيقي:

الشخص المتسامح قوي وقادر علي المواجهة ولكنه يفضل التسامح بدلا من الانتقام والأذى، خوفاً على نقاء قلبه من كل شوائب الغل التي قد تلوثه.

- لديهم فهم عميق للطبيعة البشرية:

هؤلاء الأشخاص يفهمون طبيعة البشر، والتركيبة  الفسيولوجية التي قد تؤثر علي سلوك الآخرين ، مع خلق  الأعذار لهم وعن ما صدر منهم، فهم يدركون أن الشخص المؤذي يدفع ثمن سلوكه.

-  يمارسون التعاطف:

التعاطف مع الذات والغير هو سمة الأقوياء الأتقياء، الأمر الذي يساعدهم على عدم الاستسلام لتبعات ما تسبب في أذيتهم .

-  إنهم مدعومون بالرحمة:

 إنهم يتعاملون برحمة ولطف مع الآخرين ، فهم يدركون تماما أن هذا التعامل يؤثر علي صحتهن النفسية والعقلية بالإيجاب، ما يساهم في تقليل مشاعر القلق والتوتر، ويوم تلو أخر يتعافون سريعاً من تبعات الأذى الذي سبق وتسبب في أحزانهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa