الأحد 5 مايو 2024

وزير الري: الوزارة تشارك في تحقيق التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء

الدكتور هاني سويلم

أخبار25-4-2024 | 09:51

دار الهلال

أعلن الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عن جهود الوزارة في دعم التنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى في مجال الموارد المائية، بموجب توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم التنمية في تلك المنطقة.

وأوضح وزير الري، خلال الاحتفال بعيد تحرير سيناء، أهمية محطة بحر البقر التي تعتبر الأكبر على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي، حيث تبلغ طاقتها 5.6 مليون متر مكعب يوميًا، وأشار إلى أن مسارات نقل المياه المنتجة منها تمثل خطوة هامة في دعم التنمية بسيناء وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي.

وفيما يتعلق بمشروع تنمية شمال سيناء، أوضح الدكتور سويلم أنه جارٍ تنفيذ 24 مأخذًا على ترعة الشيخ جابر لري مساحة 125 ألف فدان، وتم الانتهاء من الأعمال في 18 مأخذًا، مع بدء العمل في 3 مأخذات أخرى، مع الجهود المستمرة لاستكمالها خلال العام الجاري.

وأضاف أن الدولة المصرية أنشأت 17 تجمعًا تنمويًا وسكنيًا بشمال وجنوب سيناء، تشمل مكونات متنوعة لخدمة الأهالي في المنطقة.

وفي مجال الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، أشار الوزير إلى تنفيذ العديد من المشاريع بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، حيث تم إنشاء 556 منشأ متنوعًا تحتوي على سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية ومعابر ومفيضات، وذلك لحماية المواطنين والمنشآت من أخطار السيول واستغلال مياه الأمطار في البحيرات الصناعية لتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية.