الأحد 5 مايو 2024

للأمهات.. 8 أسباب وراء إخراج رضيعك للسانه

أسباب إظهار رضيعك للسانه

سيدتي25-4-2024 | 10:51

منة الله القاضي

تتعجب بعض الأمهات من إظهار رضيعها للسانه ودفعه للأمام خارج الفم من وقت لآخر، دون معرفة أن عادة إخراج اللسان هي ظاهرة شائعة وطبيعية عند الأطفال، ولها الكثير من الأسباب، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم تلك الأسباب التي تدفع صغيرك لها، وفقًا لما نشره موقع "mom junction".

1-استكشاف العالم:

عندما يخرج صغيرك لسانه، فغالبًا ما يكون ذلك مجرد وسيلة لاستكشاف العالم من حوله؛ فالأطفال مخلوقات فضولية بطبيعتها ويستخدمون حواسهم للتعرف على بيئتهم،  وإن إخراج لسانهم يسمح لهم بالشعور بملمس وأحاسيس مختلفة، مما يساعدهم على فهم العالم من خلال اللمس.

2- التواصل المبكر:

يمكن أن يكون إخراج اللسان أيضًا وسيلة طفلك للتواصل معك ففي بعض الحالات، قد يشير ذلك إلى الجوع أو عدم الراحة، خاصة إذا تم دمجهما مع إشارات أخرى مثل الانزعاج أو البكاء، وإن الاهتمام بهذه الإيماءات الدقيقة يمكن أن يساعدك على فهم احتياجاته بشكل أفضل والاستجابة وفقًا لذلك.

3- وقت التسنين:

يعد التسنين علامة بارزة في نمو طفلك، وقد يكون إخراج لسانه علامة على أن أسنانه قد بدأت في الظهور، ويمكن أن يسبب الضغط الناتج عن ظهور الأسنان عدم الراحة في لثته، مما يدفعه إلى البحث عن الراحة عن طريق مضغ لسانه أو الأصابع، ويساعدك توفير ألعاب التسنين أو التدليك اللطيف في تهدئة اللثة الملتهبة خلال هذا الوقت.

4- تطوير حركة الفم:

يعد إخراج اللسان أيضًا جزءًا مهمًا من التطور الحركي الفموي لطفلك؛ فعندما يتدربون على تحريك لسانهم داخل وخارج فمهم، فإنهم يقوون العضلات اللازمة للتغذية والكلام، وتشجيع ذلك من خلال اللعب اللطيف والتفاعل يمكن أن يدعم مهاراتهم الحركية الفموية وتطورهم الشامل.

5- التذوق:

السبب الآخر الذي قد يجعل طفلك يخرج لسانه هو ببساطة اختبار تذوق العالم من حوله ؛ حيثُ يولد الأطفال بحاسة تذوق قوية، ويستخدمون ألسنتهم لاستكشاف النكهات والقوام المختلفة سواء كانوا يتذوقون طعامًا جديدًا أو يستمتعون فقط بطعم لعابهم، فإن إخراج لسانهم هو جزء من التجربة الحسية.

6- تهدئة النفس:

يمكن أن يكون إخراج لسانه أيضًا شكلاً من أشكال التهدئة الذاتية لطفلك، يشبه إلى حد كبير مص الإبهام أو اللهاية، فإن إخراج اللسان يمكن أن يوفر الراحة ويساعده على الاسترخاء عندما يشعر بالإرهاق أو التحفيز الزائد.

7-التعبير عن الرضا:

في بعض الأحيان، عندما يخرج طفلك لسانه يمكن أن يكون ذلك علامة على الرضا أو الاسترخاء تمامًا مثلما يتنهد الكبار أو يتمددون عندما يشعرون بالراحة، قد يخرج الأطفال لسانهم كشكل من أشكال التعبير عندما يشعرون بالرضا؛ إنها طريقة خفية وجميلة بالنسبة لهم للتعبير عن شعورهم بالسهولة والسعادة في هذه اللحظة.

8- وقت المرح:

يمكن أن يكون إخراج لسانه ببساطة علامة على أن طفلك يستمتع بوقته، فهم مخلوقات مرحة بطبيعتها ويحبون المشاركة في التصرفات الغريبة السخيفة التي تجعلهم يضحكون ويبتسمون؛ لذا إذا لاحظتي أن طفلك يخرج لسانه ويضحك، فمن المحتمل أن تكون هذه هي طريقته للاستمتاع باللحظة ونشر بعض الفرح.