الأحد 5 مايو 2024

"قومي البحوث" ينجح في تحضير كبسولات صديقة للبيئة تستخدم في إزالة الملوثات والأسمدة الذكية

القومي للبحوث

أخبار25-4-2024 | 12:39

دار الهلال

كشف الدكتور مدحت إبراهيم، الذي يشغل منصب أستاذ الأطياف وتطبيقاتها، وكان عميدًا سابقًا لمعهد البحوث الفيزيقية بالمركز القومي للبحوث، عن استخدامات جهاز تحضير "كريات ميكروسفير" باعتماد تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي حصلت على براءة اختراع. يُستخدم هذا الجهاز في العديد من التطبيقات الحيوية المهمة، بما في ذلك إزالة الملوثات وهندسة الأنسجة وصنع الأسمدة الذكية.

وأوضح إبراهيم في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أن "الكريات" تُعتبر كبسولات صغيرة للغاية تدخل في العديد من التطبيقات الحيوية المهمة، حيث يُمكن تحسينها باستخدام تقنية "النانو" للتحكم في عملية دخول وخروج المكونات منها أو إليها. وهذه الكريات يمكن أن تساهم في علاج مشاكل مثل تلوث المياه عن طريق امتصاص الملوثات أو نقل المكونات والتحكم في عملية خروجها.

ونجح الباحثون في تصميم وتنفيذ جهاز تحضير "الكريات" بطريقة مبسطة واقتصادية داخل معمل النمذجة الجزيئية والأطياف بالمركز القومي للبحوث. كما نفذ المركز مشروعًا ممولًا من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية لاستخدام تلك الكريات في ثلاثة تطبيقات مختلفة، من بينها إزالة الملوثات من البيئة المائية وتحسين خصوبة التربة الرملية باستخدام الكريات كأسمدة ذكية.

تأتي هذه الجهود في إطار مبادرة "بديل المستورد" التي أطلقها المركز القومي للبحوث، بهدف تعزيز الثقة في المنتجات والابتكارات المصرية ودعم المنتجات البحثية المحلية لخدمة المجتمع ودعم الاقتصاد الوطني.