الأحد 5 مايو 2024

"حماس": حال قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس سنضم جناحنا العسكري للجيش الوطني

حركة حماس

عرب وعالم25-4-2024 | 13:58

دار الهلال

أعلنت حركة حماس اليوم الخميس استعدادها لدمج فرعها العسكري "كتائب القسام" في الجيش الوطني الفلسطيني، شريطة أن يتم إقامة دولة فلسطينية مستقلة، تكون عاصمتها القدس.

وأكد باسم نعيم، عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، وفقًا لوكالة "سبوتنيك"، أن الجماعة مستعدة لدمج كتائب القسام في الجيش الوطني بشرط تحقيق حل الدولة الفلسطينية.

وفي تصريحات سابقة، أشار خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحماس ونائب قائد غزة، إلى أن الحركة على استعداد لنزع سلاحها والانتقال إلى دور حزب سياسي في حال تأسيس دولة فلسطينية.

وأكدت حماس أنها ستقبل بدولة فلسطينية ذات سيادة كاملة على حدود عام 1967، مع حق عودة اللاجئين، وإذا تم ذلك، فإنه سيتم حل الجانب العسكري للحركة.

وأشارت إلى أن تجارب الشعوب التي ناضلت ضد الاحتلال تؤكد أنها عندما حصلت على حقوقها ودولتها، تحولت إلى أحزاب سياسية، وتم تحويل القوات المقاتلة التي دافعت عنهم إلى جيوش وطنية.

وفي السياق نفسه، استمر الجيش الإسرائيلي في قصف قطاع غزة لمدة 7 أشهر، مما أدى إلى تدمير أحياء بأكملها ونزوح مئات الآلاف من السكان وتفاقم الأزمة الإنسانية.

وفي 7 أكتوبر، شنّت مقاتلين من حماس هجومًا على جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي. ردًا على ذلك، تعهدت إسرائيل بـ "القضاء" على الحركة، وشنت هجومًا على غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني حتى الآن، غالبيتهم من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة في غزة.