الإثنين 6 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 26 أبريل.. ميلاد النقراشي وهالة فؤاد وانفجار مفاعل تشيرنوبل

هالة فؤاد

تحقيقات26-4-2024 | 08:49

يوافق اليوم 26 أبريل ذكري عدد من الأحداث الهامة التي شهدها العالم، تفاصيلها في السطور التالية:

انفجار مفاعل تشيرنوبل

.

 

في مثل هذا اليوم عام 1986 وقعت كارثة انفجار مفاعل تشيرنوبل الأوكراني، والذي يعد أكبر كارثة نووية عرفها العالم، وكان ما يقرب من 200 موظف يعملون في 3 مفاعلات به، وبينما كانت تجرى إجراء تجارب السلامة في المفاعل الرابع وقع انفجار كبير، وانصهر المفاعل نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وفشل نظام التبريد وتوقف أنظمة التحكم فيه، وتقدر قوة النسف بأنها فجرت سقف المفاعل الذي يزن 2000 طن من الفولاذ وانطلق ما يوازي 8 طن من الوقود النووي إلى السماء، ووصلت مستويات الإشعاع لدرجة خطيرة، وتسبب في وفاة 36 شخصا أغلبهم من عمال الإطفاء وعمال المحطة

 

اليوم العالمي للملكية الفكرية

وهو مناسبة دولية أطلقتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وذلك تزامنا مع تاريخ دخول اتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية حيز التنفيذ عام 1970، وهو أكبر حملة توعية عامة بالملكية الفكرية.

 

جيش العباسيين يدخل دمشق

في مثل هذا اليوم عام  750 - جيش العباسيين يدخل دمشق عاصمة الدولة الأموية، بعد 3 أشهر من انتصار العباسيين على الخليفة مروان بن محمد في موقعة الزاب، لتنتهي الحقبة الأموية في دمشق بعد استمرارها نحو 90 عاماً، وبعدها نقل العباسيون عاصمة الدولة الإسلامية من دمشق إلى الكوفة ثم بغداد.

 

ميلاد النقراشي باشا

في مثل هذا اليوم عام  1888 - ميلاد محمود فهمى النقراشى باشا رئيس وزراء مصر، ومن قادة ثورة 1919 في مصر، والذي ترأّس الوزارة مرتين، اغتيل في 28 ديسمبر 1948 على يد أحد أعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي.

 

ميلاد هالة فؤاد

في مثل هذا اليوم عام 1958 – ميلاد الفنانة هالة فؤاد، والتي كانت بدايتها الحقيقة في الفن بدور البطولة في فيلم «مين يجنن مين» مع كل من محمود ياسين وحسين فهمي، تزوجت الفنان الراحل أحمد زكي لكنهما انفصلا فيما بعد ومن أبرز أعمالها فيلم اللعب مع الشياطين في عام 1991 قبل اعتزالها وارتدائها للحجاب بسبب مرضها، وتوفيت في 10 مايو 1993 بعد معاناة مع مرض السرطان.

 

تغيير الدستور في ليبيا

في مثل هذا اليوم عام 1963 - تغيير الدستور في ليبيا وتحولها من المملكة الليبية المتحدة كدولة فيدرالية تضم تلاث ولايات، إلى دولة واحدة تحت اسم المملكة الليبية، كما تم في هذا الدستور السماح للمرأة بالانتخاب.

 

سوريا تنسحب من لبنان

في مثل هذا اليوم عام 2005 - سوريا تسحب آخر جنودها من قواتها العسكرية العاملة في لبنان، إذ جاء هذا الانسحاب تحت الضغط الدولي، بعد نحو 29 عامًا من الوجود العسكري السوري فيه.

Egypt Air