الأحد 5 مايو 2024

كنيسة القديسة بربارة الأثرية.. رمز معماري في مصر القديمة

كنيسة القديسة بربارة

ثقافة25-4-2024 | 19:12

بيمن خليل

تعتبر مصر مهدًا لأعرق المعالم التاريخية في العالم، إذ تفخر بآثارها الفريدة التي تنتمي إلى حضارات عريقة استوطنت أرضها منذ أزمان بعيدة، ومن بين تلك المعالم البارزة، كنيسة القديسة "بربارة" التي تُعرف بمعمارها المتميز، ومشهورة كواحدة من أبرز المواقع الدينية في مصر القديمة.

تقع كنيسة القديسة بربارة شمال المتحف القبطي، وشرق كنيسة القديس أبو سرجة على الجانب الشرقي من حصن بابليون، وقرب معبد بن عزرا، وتأسست هذه الكنيسة في أواخر القرن الرابع وأوائل الخامس الميلادي، وتحوي جسد القديسة بربارة.

تتميز كنيسة القديسة بربارة ببناء مرتفع على شكل مستطيلي، حيث يبلغ طوله حوالي 26 مترًا وعرضه حوالي 14.5 مترا، ويرتفع تقريبا 15 مترًا، تم بناء واجهات الكنيسة باستخدام الحجر والآجر الإثنين معًا، وكان تصميمها الأصلي عبارة عن صحن مع جناحين مرتفعين يحتويان على شرفة للنساء.

وتحتوي أيضًاعلى ثلاثة هياكل أخرى، لكن فيما بعد، تمت إجراء عدة تعديلات على هذا التصميم، بما في ذلك إضافة ذراعين متصلين بالمبنى الرئيسي، ليتمم بذلك شكل الصليب في التصميم الكنسي.

تبدأ العمارة الداخلية لهذه الكنيسة بممر يلي المدخل الرئيسي، حيث يتوجه المصلون عبره نحو الصحن المركزي الذي يغطيه سقف جمالوني خشبي. تم فرش أرضيته ببلاطات حجرية، وتم تجهيز الجهة الجنوبية من الصحن بقان "جرن" لغسل الأرجل يوم خميس العهد، بينما توجد على الجهة الشمالية منبر رخامي "أمبل".

وعلى جانبي هذا الصحن، تم توجيه إثنين من الجناحات، الأول في الجهة الشمالية والآخر في الجهة الجنوبية، وكل منهما يغطيه سقف خشبي مسطح، وقد فُرِشَت أرضيتهما ببلاطات حجرية، وتم فصلهما عن الصحن بواسطة عشرة أعمدة رخامية ذات أبدان أسطوانية، يتوسط كل منها تيجان كورنثية، تُصلب بينما تتصل الأعمدة ببعضها بواسطة إطارات خشبية ملونة.