الأحد 5 مايو 2024

الإعلامي أيمن عدلي: محو الأمية الرقمية وتنمية التبادل الثقافي تعزز مفهوم الوعي

جانب من المحاضرة

أخبار25-4-2024 | 15:52

دار الهلال

بعنوان "الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والإرهاب: تحديات جديدة على المستوى العالمي"، قدَّم الإعلامي أيمن عدلي، رئيس لجنة التدريب والتثقيف في نقابة الإعلاميين وعضو اتحاد الصحفيين الإفريقيين، محاضرته ضمن فعاليات الدورة 58 لاتحاد الصحفيين بالتعاون مع المجلس الأعلى للإعلام.

استعرض فيها طبيعة التحولات في مجال الأمن السيبراني في القارة الإفريقية وأثر استخدام الإنترنت إيجاباً وسلباً على القارة، وتأثيرها في زيادة حالات التحريض والتوتر.

وفي الجزء الثاني من محاضرته، قدَّم عدلي دراسة حالة مفصلة حول التطور التكنولوجي وكيفية توظيفه في نشر الإرهاب في دول القارة.

كما تناول الآليات الممكنة لبناء خطاب إعلامي وقائي يسهم في تعزيز الوعي لدى المواطنين، مستفيداً من وجود شباب إعلاميين من القارة لتأسيسهم على مداخل متكاملة في تطبيق استراتيجيات إعلامية متقدمة تستفيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

تتواصل الدورة التدريبية الثامنة والخمسين لاتحاد الصحفيين الأفريقيين بالقاهرة، بمشاركة عدد كبير من الشخصيات الإعلامية والسياسية والاقتصادية المصرية، بالإضافة إلى رجال العمل الوطني التنموي.

يشار إلى مشاركة كبرى الشخصيات الفكرية مثل السفير محمد حجازي والسفير أحمد حجاج والدكتور أسامة الديب والمهندس هيثم حسين، إضافة إلى الكاتب الصحفي أحمد أيوب رئيس الاتحاد.