الثلاثاء 7 مايو 2024

حكايات قطع أثرية من متاحفنا.. «حديد من السماء» خنجر توت عنخ آمون

خنجر الحديد النيزكي لتوت عنخ آمون

ثقافة26-4-2024 | 16:59

فاطمة الزهراء حمدي

تشتهر مصر بآثارها العريقة منذ آلاف السنين، فمنها القطع الأثرية ذات التراث الفريد، فهذه القطع من الممكن أن تكون خنجرا أو تمثالا أو عمودا، وتتم دائما عملية البحث والتنقيب عن هذه القطع المهمة.

يتم العثور على القطع الأثرية من خلال البحث والتنقيب عنها حتي يتم جمعها ووضعها في متاحفنا المصرية، فالقطع الأثرية ذات أهمية ثقافية يجب الحفاظ عليها، مثل خنجر« الحديد النيزكي» لتوت عنخ آمون.

اكتشف هوارد كارتر عالم الآثار البريطاني وعالم المصريات خنجر الحديد النيزكي لتوت عنخ آمون عام 1925، حيث عثر عليه داخل اللفائف الكتانية التي تلتف بها مومياء الملك توت عنخ آمون.

يُعد خنجر الحديد النيزكي لتوت عنخ آمون من أهم القطع الأثرية، فرأى بعض من الباحثين إن نصل الخنجر يحتوي علي قطعة حديد سقطت من السماء، فكيف ذلك؟.

وضع «خنجر الحديد النيازكي» العلماء في حيرة حول كيفية صنعه، حيث أخذوا يتسألون ويبحثون كيف صنع الخنجر؟ حتي استخدم باحثين مصريين وإيطاليين أشعة غير مضرة للخنجر حتى نشرت دورية علوم النيازك والكواكب وأعلنت دانيلا كوميلي الباحثة  الرئاسية  إن الخنجر مصنوع من الحديد النيزكي لاحتواءه على نسبة كبيرة من النيكل، مما يعني أن مصدر الحديد للخنجر غير موجود على كوكب الأرض بل سقط من السماء.

ولم يكتفِ الباحثون بذلك بل وضعوا مقارنة  بين صناعة نصل الخنجر والنيازك الموجودة في محيط1000كيلو متر على ساحل مصر في البحر الأحمر فوجدوا إن النيازك هناك تحتوي على نسب من النيكل والكوبالت.

أما يد خنجر الحديد النيزكي لتوت عنخ آمون فكانت مصنوعة من الذهب والكريستال، وعليه زخرفه رائعة تدل على براعة المصرين القدماء في تصنيع تلك القطعة النادرة.

ينتمي الملك توت عنخ آمون من الأسرة المصرية الثامنة عشر في التاريخ المصري القديم، وهو ابن الملك اخناتون، وتزوج من عنخس إن با آتون ابنه الملكة نفرتيتي.

 كان عمره 9 سنوات حين أصبح فرعون مصر وحاكم البلاد، كما  أنه من أكثر الملوك شهرة في التاريخ لما له من غموض حول طريقة وفاته حيث توفي في سن صغير ووجد كسور في عظمي الفخد والجمجومة.

Egypt Air