الثلاثاء 7 مايو 2024

مايا مرسي تؤكد أهيمة تناول صناع السينما قضايا المرأة في مصر

الدكتورة مايا مرسى

سيدتي26-4-2024 | 17:45

مروة لطفي

عبرت الدكتورة مايا مرسى عن سعادتها بحجم المشاركة الكبيرة في هذه الدورة، ونجاح الأفلام المصرية في حصد العديد من جوائز المهرجان.

وقدمت رئيسة المجلس تهنئة خاصة لصناع فيلم "رحلة 404" على فوزه بجائزة أفضل فيلم مصري يناقش قضايا المرأة.

ويتوجه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، وجميع أعضائه وأعضائها، بالتهنئة لصناع الأفلام الفائزة في مهرجان أسوان الدولي للمرأة الذي اختتم فعالياته مؤخرًا.

وأشادت بالفنانة الكبيرة منى زكي وأدائها المتميز في الفيلم، واهتمامها بتناول مختلف قضايا المرأة في أعمالها الأخيرة.

وأكدت أن المهرجان يمثل فرصة لنقل رسائل هامة حول مكانة المرأة في المجتمع إلى العالم.

في سياق متصل، فاز فيلم "رحلة 404" بجائزة أفضل فيلم مصري، وقدمته إخراج هاني خليفة وسيناريو محمد رجاء، وبطولة منى زكي ومحمد فراج ومحمد ممدوح وآخرين.

كما فاز فيلم "بنات ألفة" بجائزة أفضل فيلم، وهو من إخراج كوثر بن هنية وإنتاج مشترك بين عدة دول.

وحصدت المخرجة سارة سوما جائزة أفضل إخراج عن فيلم "أرتور وديانا"، وفازت كوثر بن هنية بجائزة أفضل سيناريو عن "بنات ألفة".

وفازت بيانكا ديلبرافو وديلفين أسعد وسافيرا موسبرج بجائزة أفضل تمثيل عن فيلم "الجنة تحترق"، وحصل فيلم "رسائل الشيخ دراز" على جائزة لجنة التحكيم.

قرر المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، وجميع أعضائه وأعضائها، توجيه التهنئة للأفلام الفائزة في مهرجان أسوان الدولي للمرأة الذي اختتم فعالياته مؤخرًا.

تم توزيع الجوائز للأفلام الفائزة، حيث حصل فيلم "كولورادو" الإسباني، من إخراج ساندرا جايجو وبيلار جوميث، على جائزة لجنة التحكيم.

بينما فاز فيلم "بتتذكرى" اللبناني، من إخراج داليا نمليش، بجائزة أفضل إخراج.

وحاز فيلم "مبعوثة الإله" على جائزة أفضل فيلم، من إخراج أمينة ماماني عبدولاي، وهو إنتاج مشترك بين النيجر وبوركينا فاسو ورواندا.

وتم منح جائزة خاصة لفيلم "مقسوم" المصري، تقديرًا لدوره في الترويج للسياحة المصرية وعرض جمال الأماكن السياحية والأثرية في مصر.

كما شملت الجوائز الأخرى فيلم "رسائل الشيخ دراز" و"بنات ألفة"، وتم تكريم عدة أفلام أخرى وفنانين عن أعمالهم الفنية في المهرجان.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان أقيم خلال الفترة من 20 إلى 25 أبريل 2024، وشهد عرضًا لـ 76 فيلمًا من 36 دولة مختلفة، وتمتع بمشاركة واسعة من صناع السينما العالمية.

Egypt Air