الثلاثاء 7 مايو 2024

وزيرة الهجرة: مصر تتولى ملفات إعادة الإعمار والتنمية في إفريقيا

جانب من اللقاء

أخبار26-4-2024 | 17:22

دار الهلال

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، إن هناك آفاقًا واعدة للاستثمار بين مصر وإفريقيا، خاصة في ظل التزام الدولة بدعم عملية التنمية في الدول الشقيقة عبر القارة.

وجاءت تصريحاتها خلال استقبالها للسفير أيمن مشرفة، مستشار البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بانك"، لبحث عدد من الملفات المشتركة لخدمة المصريين بالخارج.

وأكدت الوزيرة سها جندي خلال اللقاء على أهمية تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية، خاصة في الجانب التجاري، للاستفادة من الموارد المتاحة في مصر وبين البلدان الإفريقية المختلفة، ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية إفريقيا 2063، بهدف بناء مجتمعات مزدهرة ومتحدة تقوم على قيم مشتركة.

وأثنت الوزيرة على جهود البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بانك" في دعم المشاريع التنموية الكبرى وتعزيز التجارة البينية بين الدول الإفريقية، مشيدة بوجود مقر البنك في القاهرة كما يعكس ثقة البنك في الاقتصاد المصري.

وأوضحت أن هناك مركزًا متخصصًا يعمل تحت اسم "مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات"، يقدم المساعدة للدول التي عانت من النزاعات لتنفيذ خطط الاستثمار والتعافي، مشيرة إلى حرص مصر على دعم الاستقرار والتنمية في الدول الإفريقية وتحمل دور فاعل في حفظ السلم والأمن بالقارة.

وأكدت السفيرة سها جندي أن مصر تتولى ملفات إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات بالقارة، وأنها تعمل على إعادة تأهيل دول مثل جنوب السودان والصومال، وتشجع الاستثمار في مختلف قطاعاتها.

وزيرة الهجرة أبرزت دور رئيس الجمهورية كرائد لأحد أبرز المشروعات التي تعزز التجارة العالمية في إفريقيا، وهو "مشروع الVIC-MED"، الذي يهدف إلى ربط البحر المتوسط ببحيرة فيكتوريا لتعزيز التبادل التجاري بين الدول الإفريقية.

وأشارت إلى الجهود البارزة التي تقوم بها مصر في منظمتي "النيباد" و"الكوميسا"، بما في ذلك تسهيلات السفر لرجال الأعمال من دول "الكوميسا" والعمل على إزالة التأشيرات لتعزيز الاستثمار في المنطقة.

وأكدت على ضرورة التعاون لمواجهة التحديات المتعلقة بالهجرة غير الشرعية والنزوح القسري، وأعلنت عن عقد مؤتمر في زامبيا لمناقشة هذه التحديات وتأثيرها على السلام والتنمية المستدامة في إفريقيا.

وأشارت إلى أهمية اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية ودور مصر في تعزيز الاستثمارات في القارة، ودعت البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بانك" للمشاركة في المؤتمر القادم للمصريين بالخارج لتعزيز التعاون الاقتصادي.

في ختام اللقاء، أكدت وزيرة الهجرة، السفيرة سها جندي، التزام الوزارة بتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات والجهات ذات الصلة لخدمة المصريين والأفارقة على حد سواء. أشارت إلى أهمية تحقيق التنمية المستدامة لضمان مستقبل مزدهر ورخاء للأجيال القادمة، خاصة مع نسبة عالية من الشباب تشكل 60% من سكان القارة الأفريقية. كما أكدت على استمرار التنسيق لدعم جهود القارة الإفريقية وسكانها نحو مستقبل أفضل.

من جانبه، استعرض السفير أيمن مشرفة خلال اللقاء التعاون الوثيق بين مصر ودول إفريقيا، وأعلن عن الترتيب لإقامة فعالية إفريقية بالتعاون مع جزر الكاريبي، تهدف إلى ربط جميع الأفارقة بقارتهم والأمريكيين الجنوبيين من أصول إفريقية. كما دعا الوزيرة لحضور الفعالية وتقديم كلمة حول التجربة المصرية الناجحة في ربط المصريين ببلدهم الأم، لتكون نموذجا يمكن الاستفادة منه في دعم ورعاية المصريين بالخارج.

وأشار مشرفة إلى أهمية استفادة البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بانك" من التجارب الناجحة في استثمار المصريين في الخارج، وتعزيز التعاون بين مصر ودول القارة الإفريقية لتعزيز التجارة البينية ودعم المشروعات الخاصة وتبادل الخبرات والمعلومات، بهدف بناء مستقبل أكثر ازدهارا ورخاء.

Egypt Air