الثلاثاء 7 مايو 2024

وزير التنمية المحلية يوجه المحافظين بتطبيق قرار المواعيد الصيفية بحزم

وزير التنمية المحلية

أخبار26-4-2024 | 18:22

دار الهلال

أعلن وزير التنمية المحلية، هشام آمنة، بدء المحافظات في تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والمراكز التجارية "المولات" والورش والأعمال الحرفية، ابتداءً من اليوم الجمعة، وذلك وفقًا للمادة السادسة من قرار وزير التنمية المحلية رقم 456 لسنة 2020، الذي ينظم مواعيد فتح وغلق المحلات خلال شهور الصيف.

وجَّه وزير التنمية المحلية المحافظين بتطبيق قرار المواعيد الصيفية بحزم، مع التنسيق المستمر مع مديريات الأمن والأجهزة التنفيذية المختصة، للتأكد من احترام مواعيد فتح وغلق المحلات الجديدة. كما حث رؤساء المراكز والمدن والأحياء على تفعيل دور لجان المتابعة لتكثيف الحملات المفاجئة على المحال التجارية وتطبيق الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأوضح الوزير أن قرار المواعيد الصيفية يسمح بفتح المحال والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 11 مساءً، وتمديد ساعات العمل في أيام الخميس والجمعة وخلال الإجازات والأعياد الرسمية حتى الساعة 12 منتصف الليل. أما بالنسبة للمطاعم والمقاهي، فتكون مواعيد فتحها يوميًا من الساعة 5 صباحًا حتى الساعة 1 صباحًا، مع استمرار خدمة "تيك أواي" وخدمة توصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة.

وفيما يتعلق بتنظيم فتح وغلق المحال التجارية خلال فصل الصيف، أوضح وزير التنمية المحلية هشام آمنة أن المواعيد الصيفية تسري على جميع الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية، حيث يكون الفتح يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى السابعة مساءً، باستثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والتي تقتضيها طبيعة الخدمة العاجلة للمواطن، ويتم التنسيق مع اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة لتنظيم هذه المواعيد.

وأضاف آمنة أنه يتم استثناء محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من هذه المواعيد، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحلات مثل بيع الفاكهة والخضروات ومحلات الدواجن والأسواق الجملة والصيدليات.

وشدد على ضرورة متابعة تطبيق المواعيد الصيفية بشكل مستمر من خلال غرف العمليات في المحافظات، ودعا أصحاب المحال والمطاعم والورش والمقاهي إلى الالتزام بالمواعيد المحددة لتفادي التعرض للعقوبات المنصوص عليها في القانون.

وأخيرًا، أشار آمنة إلى أنه تم إجراء حملة توعية لأصحاب المحال والمقاهي والمولات في جميع المحافظات حول بدء تطبيق المواعيد الصيفية، مع التنبيه على ضرورة الامتثال لهذه المواعيد لتجنب العقوبات المقررة.

Egypt Air